06:30 م - الإثنين 24 محرم 1441هـ

الاخبار

برعاية معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الهيئة تدشن برنامج التسجيل المهني

برعاية معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الهيئة تدشن برنامج التسجيل المهني

28 أغسطس 2019

دشن معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس/ أحمد بن سليمان الراجحي برنامج التسجيل المهني الذي أطلقته الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والذي يلزم المنشآت بتسجيل جميع الوافدين العاملين بالقطاع المحاسبي في المملكة والحصول على عضوية هيئة المحاسبين القانونيين عبر الموقع الالكتروني  
   https://eservice.socpa.org.sa
حيث ستقوم الوزارة بدءً من تاريخ 1441/1/1هـ بإلزام ممارسي مهنة المحاسبة والمهن المكملة أو المساندة لها من المحاسبين الوافدين بوجوب حصولهم على الاعتماد من الهيئة كأحد الشروط عند التقديم على خدمات إصدار وتجديد رخص العمل وتعديل المهن.
 
ويأتي تدشين هذا البرنامج حرصاً من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين على التحقق من المؤهلات العلمية للوافدين وتحليل جميع الوظائف المحاسبية ورصد مؤشرات الانكشاف المهني .
وستطبق الهيئة نظام التحقق من الشهادات العلمية والمهنية للمسجلين في البرنامج لضمان القضاء على استخدام الشهادات المزورة، وذلك لرفع جودة وكفاءة العاملين في مهنة المحاسبة والمراجعة، بما يحقق مستهدفات التوطين للجهات ذات العلاقة.

3333.jpg

2222.jpg
المزيد

يوم توعوي عن امراض السكر  والضغط لمنسوبي  الهيئة

يوم توعوي عن امراض السكر والضغط لمنسوبي الهيئة

01 أغسطس 2019

نظمت إدارة الموارد البشرية بالهيئة فعاليات اليوم الطبي كمبادرة جديدة تهدف لنشر الوعي والثقافة الصحية لمنسوبيها تم من خلالها إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة للموظفين والموظفات حيث تضمنت قياس ضغط الدم وقياس مستوى السكر وفحص الأسنان وقياس الأوزان ومعدل كتلة الجسم ، كما قدم لهم  سلسلة من النصائح والإرشادات الطبية لهم. الجدير بالذكر ان إطلاق هذه الفعالية يأتي استكمالاً لمجموعة من المبادرات التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية لتحقيق بيئة عمل مثالية.


DSC_2240.jpg

DSC_2267.jpg
المزيد

هيئة المحاسبين ووزارة البلديات تتفقان لتأهيل الكوادر وتطوير الإجراءات المالية والمحاسبية للقطاع البلدي

هيئة المحاسبين ووزارة البلديات تتفقان لتأهيل الكوادر وتطوير الإجراءات المالية والمحاسبية للقطاع البلدي

18 يوليو 2019

     برعاية معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وقع وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للتخطيط والبرامج المكلف المهندس خالد بن محمد الدغيثر وأمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين الدكتور احمد بن عبدالله المغامس صباح يوم الخميس اتفاقية تعاون بين الجهتين.
     وتهدف اتفاقية التعاون التي تم توقيعها الى تأهيل منسوبي الامانات والبلديات العاملين في مجال المحاسبة والمراجعة والرقابة المالية من خلال تأهليهم وتدريبهم وتطوير قدراتهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة للقيام بمهام أعمالهم وذلك من خلال برامج تدريبية متخصصة كما نهدف الاتفاقية الى تطوير المعايير المحاسبية في القطاع البلدي بما يتوافق مع الدليل المحاسبي الحكومي  الموحد ونظام الشفافية والسلامة المالية وجميع لوائح وأنظمة الحكومة المتعلقة بالأمور المالية والمحاسبية بما في ذلك التجهيز للتحول النقدي الى الاستحقاق المحاسبي. بالإضافة الى تطوير نظام المراجعة بالإيرادات التي تتطلب تدقيق على القوائم المالية.
    وتأتي هذه الاتفاقية انطلاقا من حرص الوزارة على الاستفادة من الهيئات والجهات المهنية لتحقيق اهداف برامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
 
المزيد

الهيئة تصدر عدد جديد من ''مجلة المحاسبون''

الهيئة تصدر عدد جديد من ''مجلة المحاسبون''

20 يونيو 2019

أصدرت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين العدد 87 من مجلتها " المحاسبون " والذي تضمن عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بأنشطة الهيئة والمهنة محليا ودوليا. للاطلاع على العدد الرجاء الضغط هنا 
المزيد

لجنة معايير المحاسبة تعتمد عدداً من التحديثات على المعايير الدولية

لجنة معايير المحاسبة تعتمد عدداً من التحديثات على المعايير الدولية

22 مايو 2019

وفقاً للإجراءات المعتمدة من مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين فيما يتعلق بالتعامل مع مستجدات المعايير الدولية بعد انتهاء أعمال مشروع التحول إلى المعايير الدولية، فقد اعتمدت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ممثلة بلجنة معايير المحاسبة التحديثات الآتية التي أصدرها مؤخرا مجلس معايير المحاسبة الدولية:
1- تحديث تعريف مصطلح "الأعمال" "Business"، وهو تعديل على ملاحق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 3 "تجميع الأعمال".  ويهدف التعديل إلى وضع حدود أكثر وضوحاً للتفريق بين "تجميع الأعمال" و "شراء الأصول".
ومن خلال الدراسة الفنية التي تم إجراؤها على هذا التعديل لم يتبين أي أثر خاص له على بيئة المملكة، وبناءً على ذلك اعتمدت لجنة معايير المحاسبة هذا التعديل كما صدر من المجلس الدولي.

2- تحديث تعريف مصطلح "ذو أهمية نسبية" "Material"، وهو تعديل على التعريف الوارد في معيار المحاسبة الدولي رقم 1 "عرض القوائم المالية" ومعيار المحاسبة الدولي رقم 8 "السياسات المحاسبية والتغيرات في التقديرات المحاسبة والأخطاء" مع تعديلات استتباعية على عدد من المعايير الأخرى. ويهدف التعديل إلى توحيد التعريف الوارد في عدة مواضع في المعايير الدولية وجعله أكثر سهولة للفهم، ولم يؤدِ التعديل إلى تغيير في المفهوم الذي يعنيه المصطلح.
ومن خلال الدراسة الفنية التي تم إجراؤها على هذا التعديل لم يتبين أي أثر خاص له على بيئة المملكة، وبناءً على ذلك اعتمدت لجنة معايير المحاسبة هذا التعديل كما صدر من المجلس الدولي.

وقد قامت الهيئة بتحديث ترجمة المعايير تبعاً لتلك التحديثات.
 
المزيد

لجنة معايير المحاسبة تعتمد المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 17

لجنة معايير المحاسبة تعتمد المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 17 "عقود التأمين"، والتفسير الدولي رقم 23 "عدم التأكد ...

21 مايو 2019

وفقاً للإجراءات المعتمدة من مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين فيما يتعلق بالتعامل مع مستجدات المعايير الدولية بعد انتهاء أعمال مشروع التحول إلى المعايير الدولية، فقد اعتمدت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ممثلة بلجنة معايير المحاسبة المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 17 "عقود التأمين" بعد إضافة عدد من الإفصاحات الضرورية لمساعدة مستخدمي القوائم المالية على تقييم مدى التزام الشركات بمبادئ التأمين التعاوني السائد في المملكة، ومن ثم اتخاذ قراراتهم الاقتصادية بناءً على ذلك. وتعد تلك الإفصاحات جزءً لا يتجزأ من متطلبات المعيار الواجبة التطبيق في المملكة العربية السعودية. كما اعتمدت الهيئة أيضاً التفسير الدولي رقم 23 "عدم التأكد المحيط بمعالجات ضريبة الدخل" كما صدر من المجلس الدولي.
وتتمثل الإفصاحات المطلوبة بموجب قرار اعتماد المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 17 "عقود التأمين" فيما يلي: 
أولاً: إضافة عنوان بعد الفقرة رقم 132 من المعيار بالنص الآتي:
الإفصاحات المتعلقة بالمنشآت التي تمارس التأمين التعاوني أو التكافلي أو إعادة التأمين التعاوني أو التكافلي.

ثانياً: إضافة الإفصاحات الآتية في فقرة جديدة برقم 133 بالنص الآتي:
(133) إذا كانت الشركة تطبق مبادئ التأمين التعاوني أو التكافلي أو إعادة التأمين التعاوني أو التكافلي القائم على الفصل بين عمليات التأمين وعمليات المساهمين، فيجب عليها الإفصاح عن تلك الحقيقة، والإفصاح عما يلي:
‌أ. الإفصاح عن الأصول والالتزامات والدخل والمصروفات وعناصر الدخل الشامل الآخر بأسلوب يحقق تمييز ما يخص عمليات التأمين وما يخص عمليات المساهمين.
‌ب. الإفصاح عن الصفة التعاقدية بين الشركة والمؤمن له (على سبيل المثال: وجود نص في الوثيقة بأن الشركة مدير لعمليات التأمين - أو وكيل - أو مضارب- أو أنها هي المؤمّن).
‌ج. الإفصاح عن طبيعة العقود المحولة من شركات التأمين، أو من خلال تجميع أعمال، والتي تختلف عن طبيعة العقود التي تدخل فيها الشركة.
‌د. الإفصاح عن عقود الضمان المالي (إذا اختارت الشركة معاملتها على أنها عقود تأمين حسبما يسمح بها المعيار) وما إذا كانت عقوداً لعمليات التأمين أم لعمليات المساهمين.
‌ه. الإفصاح عن العقود المكونة لمجموعة أو سلسلة من العقود التي يرى المعيار في الفقرة رقم 9 أنه قد يكون من الضروري التعامل مع تلك المجموعة أو السلسلة من العقود ككل.
‌و. إذا تضمن عقد التأمين مكونات غير تأمينية، فيجب الإفصاح عن تلك المكونات بحسب تعلقها بعمليات التأمين أو بعمليات المساهمين.
‌ز. الإفصاح عن تخصيص مزايا المشاركة الاختيارية إن وجدت (المشار إليها في الفقرة رقم 71 من المعيار) بين عمليات التأمين وعمليات المساهمين.
‌ح. الإفصاح عن الترتيبات التعاقدية المتعلقة بخدمات الإدارة ورسومها، ونصيب الشركة من فائض عمليات التأمين (على سبيل المثال: رسوم وكالة تستقطع بعد ترحيل نسبة من الفائض لحملة الوثائق؛ رسوم وكالة أو مضاربة تسجل كمصروف في قائمة دخل عمليات التأمين؛ حافز أداء بنسبة من الفائض) مع الإفصاح عن تلك المبالغ.
‌ط. الإفصاح عن الترتيبات التعاقدية بين عمليات التأمين وعمليات المساهمين فيما يتعلق بأسس معالجة العجز في حساب عمليات التأمين (على سبيل المثال: تقديم تمويل أو قرض حسن من عمليات المساهمين إلى عمليات التأمين وكيفية استنفاده أو استرداده، أو تبرع عمليات المساهمين بتحمل العجز)، مع الإفصاح عن مبلغ العجز.
‌ي. الإفصاح عن طبيعة عقود إعادة التأمين التي تدخل فيها الشركة وما إذا كانت مع شركات تقدم خدمات إعادة التأمين على أسس التأمين التعاوني، أو على أسس تجارية تقليدية.
 
وسبب إضافة الإفصاحات أعلاه مساعدة مستخدمي القوائم المالية على تقييم مدى التزام الشركات بمبادئ التأمين التعاوني ومن ثم اتخاذ قراراتهم الاقتصادية بناءً على ذلك.
 
المزيد

هيئة المحاسبين تشارك بإبداء وجهة نظرها على مشروع المجلس الدولي لتعديل معيار المحاسبة رقم 37

هيئة المحاسبين تشارك بإبداء وجهة نظرها على مشروع المجلس الدولي لتعديل معيار المحاسبة رقم 37

09 إبريل 2019

شاركت الهيئة بالتعليق على مشروع المجلس الدولي لتعديل معيار المحاسبة رقم 37 المتعلق بتوضيح تكلفة العقود عند قياس العقود غير المجدية (onerous contracts).
وقد تركزت وجهة نظر الهيئة حول أهمية تكامل المعايير مع بعضها، ومن ثم تم تقديم اقتراحات لتعديل المشروع بحيث تتم قراءته باتساق مع المتطلبات المشابهة في المعايير الأخرى.
ويمكن الاطلاع على مشروع التعديل على موقع المجلس الدولي بالنقر هنا.
كما يمكن الاطلاع على خطاب الهيئة الموجه للمجلس الدولي بالنقر هنا.
 
المزيد

بحضور نائب رئيس مجلس معايير أخلاقيات المهنة الدولي هيئة المحاسبين تعقد ورشه عمل لمناقشة قواعد سلوك وآداب مهنة المحاسبة

بحضور نائب رئيس مجلس معايير أخلاقيات المهنة الدولي هيئة المحاسبين تعقد ورشه عمل لمناقشة قواعد سلوك وآداب مهنة المحا...

08 إبريل 2019

استضافت الهيئة ورشة عمل لعرض أبرز تحديثات قواعد سلوك وآداب مهنة المحاسبة الجديد 2018 والذي قدمها ممثلين من مجلس معايير أخلاقيات المهنة الدولي وامتدت ليومين بمدينة الرياض  وبحضور ممثلين من الهيئات المهنية الخليجية وعددا من ممثلي الجهات الحكومية والمحاسبين القانونيين. افتتح الورشة أمين عام الهيئة الدكتور احمد بن عبدالله المغامس الذي رحب بالمشاركين، وقدم شكره إلى مجلس معايير أخلاقيات المهنة الدولي على الحضور واختيارهم للمملكة العربية السعودية لعقد هذه الورشة والذي يعكس ما وصلت إليه مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة من تطور ويمثل تقديرا للدور الذي تقوم به الهيئة في تطوير المعايير والأنظمة ذات العلاقة بالمهنة.
بعد ذلك قدم السيد Ken Siong نائب رئيس مجلس معايير أخلاقيات المهنة الدولي عرضاً عن الاصدار الجديد من ميثاق السلوك والخطة الاستراتيجية للمجلس، وتلى ذلك عرضا قدمه عضو لجنة قواعد وسلوك ادأب المهنة الأستاذ احمد الشنقيطي عن مشروع التحول إلى قواعد السلوك الدولية في المملكة وبما يتوافق مع البيئة المحلية والأنظمة بالمملكة العربية السعودية. سبق ذلك عرض عن الهيئة وانشطتها قدمه الاستاذ خالد بهجت عضو اللجنة.
هذا وقد قدم اعضاء المجلس الدولي والذي يعتبر الجهة المعنية بتطوير معايير أخلاقيات المهنة وأدلة للمحاسبين المهنيين بالإضافة إلى ذلك يعمل المجلس على تشجيع أعضاء مجلس الاتحاد الدولي للمحاسبين على تبني معايير أخلاقيات وتعزيز معايير أخلاقيات المهنة دولياً. شكرهم لاستضافة الهيئة لهذه الورشة والتي سخرت كافة الجهود اللازمة لإنجاحها. ومما تجدر الإشارة إليه أن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين تشارك بفاعلية في عدد من اللجان والتجمعات الدولية ذات العلاقة بالمحاسبة ومنها الاجتماع السنوي لمعدي المعايير في العالم، والاجتماع السنوي لمعدي المعايير في منطقة آسيا وأقيانوسيا، والمجموعة الاستشارية الدولية للأدوات والمعاملات المالية الإسلامية. وتسعى الهيئة من خلال تلك المشاركات إلى ضمان تحقيق معايير التقرير المالي لأهدافها في ظل بيئة المملكة العربية السعودية.


2.jpg

3.jpg
المزيد

 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10