تصدر مجالس المعايير الدولية (مجلس المعايير الدولية للمحاسبة، ومجلس المعايير الدولية للمراجعة والتأكيد، ومجلس المعايير الدولية لسلوك وآداب المهنة) من حين لآخر مشاريع لمعايير جديدة أو تعديلات على معايير قائمة.
وتحث الهيئة ذوي الاهتمام على زيارة موقعها الإلكتروني بشكل دوري للاطلاع على مستجدات المشاريع، والمشاركة الفاعلة في إبداء الرأي حيال المشاريع الصادرة من المجالس الدولية. وتعرض الهيئة في هذه الصفحة المشاريع المعروضة لإبداء المرئيات ومشاركتها مع الهيئة قبل تاريخ انتهاء المهلة المقررة من المجالس الدولية بأسبوع على الأقل ليتسنى تلخيصها ومشاركتها مع المجالس الدولية، وذلك على البريد الإلكتروني: osama@socpa.org.sa .
​ويمكنكم أيضاً إرسال ملاحظاتكم مباشرة للمجلس الدولي المعني وفقاً لوسائل التواصل الموضحة في صفحة كل مشروع.
 

مجلس المعايير الدولية للمحاسبة

أصدر المجلس مشروعاً لتعديل عدد من المعايير الدولية القائمة (المعيار الدولي للمحاسبة رقم 1 ورقم 32، والمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 7) فيما يتعلق بالأدوات المالية التي لها خصائص حقوق الملكية. وقد حدد المجلس الدولي آخر موعد لتسليم التعليق على مشروع التعديل على المعايير تاريخ: 29 مارس 2024م، للاطلاع على المشروع (اضغط هنا).
 

مجلس المعايير الدولية للمراجعة والتأكيد
  • 1- أصدر المجلس مسودة مشروع تعديل محدود النطاق على المعايير الدولية لإدارة الجودة والمعايير الدولية للمراجعة والمعيار الدولي لارتباطات الفحص (2400)؛ "الارتباطات لفحص القوائم المالية التاريخية". وهذا التعديل المقترح يعد نتيجة للمراجعة التي عمل عليها مجلس المعايير الدولية لسلوك وآداب المهنة (IESBA) بشأن تعريف المنشآت ذات الاهتمام العام والمنشآت المدرجة. وقد حدد المجلس الدولي آخر موعد لتسليم التعليق على مشروع التعديل على المعايير تاريخ: 8 أبريل 2024م، للاطلاع على المشروع (اضغط هنا).

  • 2- أصدر المجلس مسودة مشروع تعديل على المعيار الدولي للمراجعة 240 (المحدث) والمتعلق بمسؤوليات المراجع ذات العلاقة بالغش عند مراجعة القوائم المالية. حيث إن المجلس هدف إلى  تحسين ثقة العموم في التقارير المالية من خلال توضيح وتحسين متطلبات المعيار فيما يتعلق بدور مراجع الحسابات استجابةً لحالات الغش أو حالات الغش المشكوك بها. فالتعديلات المقترحة في المسودة تقدم تحسينات جوهرية على المعيار فيما يتعلق بمسؤوليات المراجع المرتبطة بالغش من خلال تحديد التوقعات المرتبطة بالغش وتحديد إجراءات أكثر رصانة للقيام بذلك الدور وزيادة مستوى الشفافية المتطلبة في تقرير المراجع بشأن مسؤوليات المراجع والإجراءات المتعلقة بالغش.  وقد حدد المجلس الدولي آخر موعد لتسليم التعليق على مشروع التعديل على المعايير تاريخ: 5 يونيو 2024م، للاطلاع على المشروع (اضغط هنا).
     

مجلس المعايير الدولية لسلوك وآداب المهنة
  • 1- أصدر المجلس مسودة مشروع تطوير متطلبات الميثاق الدولي لسلوك وآداب المهنة بشأن موضوع استخدام عمل الخبير الخارجي. ويقدم هذا المشروع المقترح إطار سلوكي مقترح لدعم المحاسبين المهنيين أو الممارسين لتأكيد تقارير الاستدامة في تقييم ما إذا كان الخبير الخارجي لديه الكفاءة والقدرات والموضوعية المطلوبة للغرض المقصود. وقد حدد المجلس الدولي آخر موعد لتسليم التعليق على مسودة المشروع تاريخ: 30 أبريل 2024م، للاطلاع على المشروع (اضغط هنا).

  • 2- أصدر المجلس مسودة مشروع معايير سلوكية لارتباطات تأكيد تقارير الاستدامة (بما في ذلك معايير الاستقلال) ومراجعات أخرى على الميثاق الدولي لسلوك وآداب المهنة متعلقة بإعداد وتأكيد تقارير الاستدامة. من خلال هذا المشروع المقترح يقدم المجلس إطار يبين السلوكيات والآداب المتوقع استخدامها بواسطة جميع الممارسين الذين يعملون على تأكيد تقارير الاستدامة بغض النظر عن خلفياتهم المهنية، إضافة إلى المحاسبين المهنيين المشتركين في إعداد تقارير الاستدامة. ويهدف المشروع المقترح إلى تقليل مخاطر الـ "Greenwashing" ولتعزيز جودة تقارير الاستدامة بما يؤدي إلى تأسيس قدر أعلى من الثقة العامة والمؤسسة في تقارير الاستدامة وتقارير التأكيد المتعلقة بها. وقد حدد المجلس الدولي آخر موعد لتسليم التعليق على مسودة المشروع تاريخ: 10 مايو 2024م، للاطلاع على المشروع (اضغط هنا).

آخر تعديل كان في: 08 فبراير 2024