الهيئة تعتمد تعديلات المجلس الدولي على معيار المحاسبة الدولي رقم 1

الهيئة تعتمد تعديلات المجلس الدولي على معيار المحاسبة الدولي رقم 1

الهيئة تعتمد تعديلات المجلس الدولي على معيار المحاسبة الدولي رقم 1

اعتمدت الهيئة التعديلات التي أجراها مجلس معايير المحاسبة الدولية على معيار المحاسبة الدولي رقم 1: حيث يهدف هذا التحديث إلى التركيز على الإفصاح عن المعلومات ذات الأهمية عن السياسات المحاسبية بدلا من الإفصاح عن السياسات المحاسبية المهمة.
ويتمثل التعديل في مجمله فيما يلي:
  1. استخدام كلمة " material" بدلاً من كلمة "significant " وذلك لأن الكلمة الأولى معرفة في المعايير، وترتبط بمدى تأثير وجود المعلومات أو غيابها على القرارات التي يتخذها المستخدمون الرئيسيون للقوائم المالية ذات الغرض العام على أساس تلك القوائم المالية.
  2. التركيز على أهمية المعلومات المرتبطة بالسياسة المحاسبية بدلاً من التركيز على أهمية المبالغ المتعلقة بالسياسة المحاسبية.
  3. لتوضيح الهدف من التعديل، قدم المجلس عدداً من الأمثلة لمعلومات السياسات المحاسبية المهمة، ومنها:
    1. تغيير المنشأة لسياساتها المحاسبية خلال فترة التقرير.
    2. اختيار المنشأة لسياسة محاسبية من بين البدائل الاختيارية في أحد المعايير.
    3. قيام المنشأة بوضع سياسة محاسبية وفقاً لمعيار المحاسبة 8 مع عدم وجود أي معيار للتقرير المالي ينطبق على وجه الخصوص.
    4. كانت السياسة المحاسبية تتعلق بأحد المجالات التي تحتاج المنشأة إلى ممارسة اجتهادات مهمة، أو وضع افتراضات مهمة، بشأنها عند تطبيق السياسة المحاسبية.
    5. كانت المحاسبة المطلوبة عنها معقدة وما كان لمستخدمي القوائم المالية للمنشأة فهم تلك المعاملات أو الأحداث أو الظروف الأخرى ذات الأهمية النسبية لولا تلك المعلومات.
  4. أكد التعديل على أن الفائدة الأكبر لمستخدمي القوائم المالية تكمن في الإفصاح عن معلومات السياسات المحاسبية التي تركز على كيفية تطبيق المنشأة لمتطلبات معايير التقرير المالي على ظروفها الخاصة ومن ثم توفر معلومات تتعلق بالمنشأة نفسها، وذلك بالمقارنة مع فائدة الإفصاح عن المعلومات النمطية، أو المعلومات التي تكرِّر أو تلخِّص فقط متطلبات المعايير.
 
وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الدولي قد أخذ بمقترح الهيئة المرفوع للمجلس والذي أشارت فيه الهيئة إلى أنه يجب التركيز على الإفصاح عن المعلومات المهمة المتعلقة بالسياسات المحاسبية المطبقة، حيث ترتبط أهمية الإفصاح عن السياسة المحاسبية بأهمية المعلومات المتعلقة بها، وليس عن السياسة المحاسبية نفسها، وبخاصة عندما يتم تكييف السياسة المحاسبية وفقاً لظروف الشركة.

ويمكن الاطلاع على تلك التعديلات بالضغط هنا.

آخر تعديل كان في: 03 نوفمبر 2021