04:07 م - الخميس 06 ربيع الثاني 1440هـ

المعايير والآراء الفنية المحلية المكملة للمعايير الدولية

المعايير والآراء الفنية المحلية المكملة للمعايير الدولية
 
قد تظهر حالات ليس لها معالجة متسقة أو لم تغطها المعايير الدولية، مع عموم الحاجة المحلية لها، وترى الهيئة مناسبة إستصدار معالجة محلية لها، ومن ثم تعد جزءً من متطلبات المعايير الواجبة التطبيق في المملكة. 
وقد اعتمد مجلس ادارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين نسخة معدلة من معيار الزكاة الذي سبق أن أصدرته الهيئة في عام 1420هـ/ 1999م، كما اعتمد أيضا رأيا فنيا يتعلق بعرض أثر الزكاة والضريبة على حقوق الملاك في حال التراجع فيما بينهم في تحمل مصروف الزكاة والضريبة في الشركات المختلطة، وذلك للتطبيق مع المعايير الدولية اعتباراً من بداية عام 2017م.
لذا أرجو الاطلاع على الوثائق المعروضة أدناه.
 
 
 
رأي لجنة معايير المحاسبة حول عرض أثر الزكاة والضريبة على حقوق الملاك في حال التراجع فيما بينهم في تحمل مصروف الزكاة والضريبة في الشركات المختلطة.

رأي لجنة معايير المحاسبة حول المعالجة المحاسبية لمعاملات الملاك مع المنشأة.

رأي لجنة معايير المحاسبة في المعالجة المحاسبية لعملية تحول المنشآت من شكل نظامي إلى شكل نظامي آخر.

رأي لجنة معايير المحاسبة حول المعالجة المحاسبية لمعاملات تجميع المنشآت الخاضعة لنفس السيطرة قبل معاملة التجميع، أو توجد بينها أو بينها وبين الأطراف الأخرى المسيطرة على أحد أو كل أطراف معاملة التجميع علاقات أطراف ذوي علاقة.

استفسار حول المعايير المحاسبية الواجبة التطبيق على الأوقاف والمنشآت التجارية التي تستثمر فيها.

توضيح من لجنة معايير المحاسبة حول استخدام خيار "التكلفة المفترضة - deemed cost" عند التحول إلى المعايير الدولية.

توضيح من لجنة معايير المحاسبة حول كيفية التعامل مع العقارات والآلات والمعدات (الأصول الثابتة) المستهلكة دفتريا وليس لها قيمة متبقية ولا تزال تستخدم عند التحول إلى المعايير الدولية.

توضيح من لجنة معايير المحاسبة بشأن كيفية التعامل مع التغيرات في أعمار الأصول أو في طرق استهلاكها نتيجة لتجزئتها بحسب مكوناتها الرئيسية لغرض الاستهلاك وفقا لمتطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (16) عند التحول إلى المعايير الدولية.