03:09 م - الإثنين 15 جمادى الأولى 1440هـ

الدليل الاسترشادي لممارسة المراجعة في المملكة العربية السعودية

الدليل الاسترشادي لم...

الدليل الاسترشادي لممارسة المراجعة
في المملكة العربية السعودية


الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين


اصدار عام 2018م
 

قرر مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين تبني المعايير الدولية للمراجعة والفحص وعمليات التأكيد الأخرى والخدمات ذات العلاقة، الصادرة من المجلس الدولي لمعايير المراجعة والتأكيد IAASB، التابع للاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC، وأن يتم بدء التطبيق على عمليات مراجعة القوائم المالية للفترات التي تبدأ في 1/ 1/ 2017 م، أو بعده، وليتسنى لذوي الاهتمام والاختصاص بمهنة المراجعة تطبيق المعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة العربية السعودية1.
فقد تم إعداد دليل نموذجي استرشادي باسم "الدليل النموذجي الاسترشادي" لممارسة المراجعة، حيث يتضمن هذا الدليل الإجراءات التي يلزم أن يتبعها الأعضاء الممارسون خلال جميع مراحل المراجعة، بداية من مرحلة التخطيط للمراجعة إلى تقويم المخاطر والأهمية النسبية، وعمليات الفحص التحليلي، وبرامج المراجعة التفصيلية وأخيراً إعداد تقارير المراجعة.
وقد تم إعداد هذا الدليل على فرضية أن المستخدم لديه المعرفة المطلوبة عن المعايير الدولية للمراجعة والأنظمة واللوائح المنطبقة في المملكة العربية السعودية. وهذا الدليل لا يغطي الارتباطات الأخرى بخلاف المراجعة.
ومن المناسب أن نلاحظ أن الإرشادات الواردة بهذا الدليل غير الزامية بالنسبة إلى المعايير الدولية للمراجعة، وينبغي ألا تعد تعليمات إلزامية من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، إضافة إلى ذلك فإن هذا الدليل لا يغني عن الاطلاع على المعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة، وينبغي دائماً الإشارة إلى هذه المعايير نفسها.
ولإجراء عملية مراجعة وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة، يتعين على المراجع أن يتوافق مع جميع المعايير الدولية للمراجعة التي لها صلة بعملية المراجعة، وتحتاج مكاتب المحاسبة التي تستخدم الدليل إلى تكييفه ليلائم احتياجاتها حسب نوع عملية المراجعة وطبيعتها.
إننا على ثقة من أن الأعضاء سيجدون هذا الدليل مفيداً لهم فيما يتعلق بتطبيق المعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة، والمتطلبات النظامية والتنظيمية في عمليات المراجعة التي يقومون بها.

كما يمكن الاطلاع على النسخة الالكترونية من خلال النقر هنا.


ولطلب شراء الكتاب انقر هنا.