الهيئة تنفذ اول دورة في المعايير الدولية شارك فيها عددا من المحاسبين

الهيئة تنفذ اول دورة في المعايير الدولية شارك فيها عددا من المحاسبين

الهيئة تنفذ اول دورة في المعايير الدولية شارك فيها عددا من المحاسبين

اطلقت الهيئة يوم الاحد 3 محرم 1436هـ الموافق 26-10-2014م  في الرياض فعاليات أول دورة عن معايير المحاسبة الدولية ، وقد شهدت الدورة حضور مميز من المهتمين والمختصين في مهنة المحاسبة والمراجعة ، هذا وقد افتتح الدورة امين عام الهيئة الدكتور احمد المغامس بكلمة رحب فيها بالمشاركين وحثهم على حضور هذه الدورات التي ستساعدهم في التهيئة الفنية والمهنية وذلك قبل الالزام بتطبيق المعايير  الدولية .
من جانبه القى الدكتور عبدالرحمن الرزين مساعد الامين العام للمعايير كلمة اوضح فيها ان نجاح خطة التحول الى المعايير الدولية يرتبط بمراعاة البيئة التي ستطبق فيها والتفاوت بين القطاعات الاقتصادية في قدرتها على استيعاب متطلبات تلك المعايير وتوفر الكفاءات المهنية القادرة على تطبيقها. فعلى سبيل المثال قد تتوفر لدى المنشآت المالية القدرة على تطبيق المعايير الدولية في الوقت الحالي في حين ان قطاعات اخرى قد تحتاج الى تهيئة فنية ومهنية لكوادرها قبل الإلزام بتطبيق متطلبات المعايير الدولية دفعة واحدة, لذا حرصت الهيئة على تنفيذ مثل هذا الدورات وتقديمها من قبل نخبة من المتخصصين في موضوع التحول وممن لديهم المعرفة النظرية والخبرة العملية.
هذا وقد تناولت الدورة ابرز ملامح معايير المرحلة الأولى من خطة التحول إلى معايير المحاسبة الدولية وما تتميز به مقارنة بالمعايير السعودية مثل الإفصاحات التفصيلية وما تشتمل عليه تلك المعايير ايضا من متطلبات للعرض والقياس حيث ان بعضها يختلف نوعيا عن المعايير السعودية وذلك نتاج التحديث المستمر لهذه المعايير مقارنة بالمعايير السعودية .
الجدير بالذكر ان مجلس إدارة الهيئة أعتمد مؤخرا المرحة الاولى من مشروع التحول للمعايير الدولية في المحاسبة والمراجعة وذلك تماشيا مع خطة التحول للمعايير الدولية والتي سبق وان اعتمدها مجلس الهيئة عام 2012م  ليتم تطبيقها  اعتبارا من بداية عام 2017م. هذا وستتواصل الدورات التدريبية في إطار برامج الهيئة لعامي 2015م و 2016م للتدريب على جميع المعايير الدولية في كل من مدن الرياض و جدة والدمام.

آخر تعديل كان في: 28 سبتمبر 2015