الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين تعقد ورشة عمل حول المعايير الدولية للتقرير المالي الخاصة بالمنشآ

الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين تعقد ورشة عمل حول المعايير الدولية للتقرير المالي الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة

الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين تعقد ورشة عمل حول المعايير الدولية للتقرير المالي الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة

عقدت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال بالرياض في الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الأثنين 9/5/1435هـ الموافق 10/3/2014م  ورشة عمل حول المعايير الدولية للتقرير المالي الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحدث فيها السيد/ Paul Pacter مستشار مجلس معايير المحاسبة الدولي.
 في مستهل حديثه تطرق السيد/ Paul Pacter لأهداف مؤسسة المعايير الدولية للتقرير المالي التي من بينها استيفاء احتياجات المنشآت الصغيرة والمتوسطة. تناول المتحدث بعد ذلك المعايير التي يصدرها مجلس معايير المحاسبة الدولية وقسمها إلى جزأين:
القسم الأول - المعايير الدولية للتقرير المالي التي هي مطلوبة أو مسموح بها للشركات المسجلة بعدد من جهات الاختصاص يبلغ 123 جهة وكذلك للشركات غير المسجلة بعدد من جهات الاختصاص  يبلغ 98 جهة.
القسم الثاني - المعايير الدولية للتقرير المالي الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي صدرت في يوليو2009 وبلغ عدد جهات الاختصاص التي تسمح أو تتطلب أو تخطط لاستخدامها في حدود السنوات الثلاثة القادمة 80 جهة.
وأشار السيد/ Paul Pacter إلى أن المعايير الدولية للتقرير المالي الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة هي عبارة عن معايير مبسطة قائمة على المعايير الدولية للتقرير المالي، مصممة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وهي معترف بها دوليا. وقد تمت عملية تبسيطها كما يلي:
1. يتم حذف بعض المواضيع الواردة في المعايير الدولية للتقرير المالي IFRS إذا لم تكن لها علاقة بمنشآت القطاع الخاص. 
2. عندما تتضمن المعايير الدولية للتقرير المالي IFRS عدة خيارات، يتم فقط تضمين الخيار الأبسط . 
3. تبسيط الاعتراف والقياس. 
4. تخفيض الإفصاحات. 
5. تبسيط الصياغة.
وفي الختام أكد السيد/ Paul Pacter بأن تطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة نتج عنه ما يلي: 
- تقارير ذات جودة أفضل
- تقارير ملائمة لقدرات الشركات الصغيرة 
- تقارير ملائمة لتلبية احتياجات المقرضين والدائنين 
- تقارير مفهومة على النطاق الدولي 
ومن البديهي أنه، إذا فهم مقدمو رؤوس الأموال الأرقام المالية وتوفرت لديهم الثقة بها، فسوف يؤدي ذلك إلى تحسين قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الحصول على رأس المال الذي تحتاجه. مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسن الاقتصاد الذي تعمل في نطاقه.
  في ختام الورشة قدم رئيس لجنة المحاسبة بالهيئة الاستاذ جهاد العمري شكرة للحضور وأشار إلى أن عقد هذه الورشة جاء  في إطار الجهود التي تقوم بها الهيئة  ممثلا بلجنة المحاسبة لرفع المستوي الثقافي والتوعوي فيما له ارتباط بمهنة المحاسبة و المراجعة .

فيديو ورشة العمل

آخر تعديل كان في: 27 سبتمبر 2015