12:42 ص - الأربعاء 07 جمادى الثانية 1442هـ

الهيئة تبدي وجهة نظرها في دراسة مجلس معايير المحاسبة الدولية عن تجميع الأعمال (الإفصاحات، والشهرة، وهبوط قيمتها)

13 جمادى الأولى 1442
الهيئة تبدي وجهة نظرها في دراسة مجلس معايير المحاسبة الدولية عن تجميع الأعمال (الإفصاحات، والشهرة، وهبوط قيمتها)

تنفيذاً لسياسة الهيئة الداعمة للمشاركة الفاعلة في أعمال مجلس معايير المحاسبة الدولية بعد التحول للمعايير الدولية، فقد شاركت الهيئة ممثلة بلجنة معايير المحاسبة بإبداء وجهة نظرها في الدراسة التي أعدها المجلس والمتعلقة بمعيار تجميع الأعمال، حيث ينظر المجلس الدولي في إمكانية فرض متطلبات إفصاح إضافية لتوفير معلومات للمستفيدين حول أداء المنشآت التي تم الاستحواذ عليه بما يمكّن من مساءلة الإدارة عن تلك الاستحواذات.
كما ينظر المجلس الدولي في كيفية المحاسبة عن الشهرة، وما إذا كان من المفضل إعادة النظر في متطلبات الهبوط في قيمتها أو إعادة فرض متطلبات استنفاد لها بالإضافة إلى متطلبات الهبوط.
وأكدت الهيئة في وجهة نظرها توافقها مع المجلس الدولي في معظم ما توصل إليها من مرئيات مبدئية حيال موضوع الدراسة. وأضافت الهيئة أنه خلافاً لوجهة نظر المجلس الدولي، فإن الهيئة ترى مناسبة طلب إفصاحات مستشرفة للمستقبل وبخاصة فيما يتعلق بالتوقعات حيال ظروف الصناعة مثل مستوى المنافسة والتطور التقني والبيئة النظامية ومدى تأثيرها على مستقبل أداء المنشآت المستحوذ عليها.
ورأت الهيئة أن الإفصاحات التي يقترحها المجلس الدولي بشكل مبدئي موجهة للاستحواذات التي لا يتم دمجها بشكل كامل في المنشأة المستحوذ عليها، وعليه فإنه من المقترح أن تشمل الإفصاحات الإضافية كلا من المنشآت المستحوذ عليها التي يتم دمج أعمالها بشكل كامل وتلك التي لا يتم دمج أعمالها في المنشأة المستحوذة.
وبالإضافة إلى ذلك، فقد أبدت الهيئة تأييدها لإعادة فرض متطلبات الاستنفاد على الشهرة بالإضافة إلى الإبقاء على متطلبات الهبوط في القيمة، وذلك أن تطبيق نموذج الهبوط فقط والمطبق منذ عام 2004 قد أثبت فشله في إثبات الهبوط في التوقيت المناسب وبالمبلغ المناسب. ويمكن التغلب على مشكلة العمر الإنتاجي للشهرة بربطه بالطبيعة الخاصة لكل وحدة توليد نقد تم تخصيص الشهرة لها.
وحيث إن الدراسة تهدف إلى الوصول إلى تعديل مناسب للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 3، فقد اقترحت الهيئة إعادة النظر في تعريف الشهرة الوارد في المعيار، بحيث يعكس المكونات التي يرى المجلس أنها تمثل مبلغ الشهرة، وبخاصة قيمة الاستمرارية للمنشأة المستحوذ عليها، وقيمة التآزر الذي يحدثه التكامل بين أعمال المنشأة المستحوذة والمنشأة المستحوذ عليها.
ويمكن الاطلاع على وجهة نظر الهيئة من خلال الضغط هنا.