11:13 م - السبت 07 ربيع الأول 1442هـ

الهيئة تعتمد التحسينات الدورية (2020-2018) التي أدخلها المجلس الدولي على عدد من المعايير الدولية

27 صفر 1442
الهيئة تعتمد التحسينات الدورية (2020-2018) التي أدخلها المجلس الدولي على عدد من المعايير الدولية

اعتمدت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين التحسينات الدورية التي أجراها مجلس معايير المحاسبة الدولية للدورة (2020-2018)، حيث يقوم مجلس معايير المحاسبة الدولية بشكل دوري بإدخال تحسينات محدودة على متطلبات المعايير تؤدي إلى تسهيل التطبيق.
وتعتبر عملية التحسينات الدورية آلية مناسبة للتعامل بكفاءة مع مجموعة من التعديلات الصغيرة على المعايير الدولية.
 وقد قام المجلس بإدخال تحسينات على المعايير الآتية:
المعيار موضوع التعديل
المعيار الدولي للتقرير المالي 1 "تطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي لأول مرة" المنشأة التابعة التي تطبق المعايير الدولية لأول مرة
المعيار الدولي للتقرير المالي 9 "الأدوات المالية" الأتعاب التي تكون في حدود اختبار نسبة 10% لغرض إلغاء إثبات الالتزامات المالية.
المعيار الدولي للمحاسبة 41 "الزراعة" الضرائب في قياسات القيمة العادلة.









ويتعلق التحسين المدخل على المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 1 "تطبيق المعايير الدولية لأول مرة" تسهيلاً للمنشأة التابعة التي تطبق المعايير الدولية لأول مرة من خلال منحها خياراً إضافياً لقياس فروقات الترجمة المتراكمة وذلك باستخدام المبلغ الدفتري لتلك الفروقات المضمن في القوائم المالية للمنشآت الأم بناءً على تحول المنشأة الأم إلى المعايير الدولية.
أما التحسين المدخل على المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 "الأدوات المالية" فيتعلق بإضافة إرشادات تطبيقية للمعيار لتوضيح الأتعاب التي يتم تضمينها في المبلغ القيمة الحالية المخصومة للالتزام بموجب الشروط الجديدة، وكيفية إثبات التكاليف والأتعاب التي يتم تحملها عند المحاسبة عن مبادلة أدوات الدين أو تعديل شروطها على أنه تخلص من الالتزام.
أما التحسين المدخل على معيار المحاسبة الدولي رقم 41 "الزراعة" فيتعلق بالمبالغ المضمنة في التدفقات النقدية لغرض قياس القيمة العادلة ومنها الضرائب، حيث كان المعيار قبل التعديل يستبعد التدفقات النقدية الناتجة عن الضرائب. وقد تم إدخال هذا التحسين لتتواءم المعالجة في هذا المعيار مع قياسات القيمة العادلة في المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 13 "قياس القيمة العادلة".

ويمكن الاطلاع على تلك التعديلات من خلال الضغط هنا.