05:41 ص - الإثنين 22 ذو القعدة 1441هـ

الهيئة تنظم منتدى المحاسبين السعودي

11 جمادى الثانية 1441
الهيئة تنظم منتدى المحاسبين السعودي

برعاية معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور/ ماجد بن عبدالله القصبي، نظمت الهيئة منتدى المحاسبين السعودي "ساف" بنسخته الأولى، تحت شعار (مهنة المحاسبة والمراجعة طموحات المستقبل).  خلال الفترة 27- 29 يناير 2020م.
حقق منتدى المحاسبين السعودي الذي يقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض حضوراً كبيراً حيث تجاوز عدد زوار المنتدى 33 ألف زائر ومشاركة 70 متحدثاً دولياً ومحلياً أقيمت من خلاله العديد من الفعاليات بمشاركة أكثر من 190 جهة تمثل القطاعين الحكومي والخاص وطلاب الجامعات السعودية.
شارك في المنتدى العديد من الهيئات المهنية والمعاهد الدولية وشركات ومكاتب المحاسبة والجامعات السعودية، حيث تخلل المنتدى 8 جلسات حوارية، و24 ورشة عمل مجانية بشهادات معتمدة، وبلغ إجمالي المستفيدين من ورش العمل 4 آلاف، كما قدمت الهيئة 1000 مقعد تعليمي مجاني لبرنامجي الزمالة وضريبة القيمة المضافة، وكرّمت 1000 شخص من الحاصلين على شهاداتها المهنية.
حيث سلطت الجلسات الضوء على واقع سوق مهنة المحاسبة والمراجعة ومستقبلها لبناء مهارات خريجي المحاسبة، وتوجيهها نحو تطوير وتنمية المهنة سعياً لتحقيق الاقتصاد المزدهر وزيادة عدد المحاسبين المؤهلين، يليها مناقشة البيئة المالية في المملكة، عن طريق عرض اللوائح والأنظمة لكل ما يرتبط بعمل المحاسب الصادرة عن الجهات ذات العلاقة.
وتم من خلال ورش العمل طرح مواضيع مالية متنوعة للحضور، تهدف إلى ترسيخ أفضل الممارسات المطبقة ذات العلاقة بمجالات المحاسبة والمراجعة، وإثراء المناقشات، وتداول الخبرات، وتحقيق فرص التواصل بين ذوي الاهتمام والاختصاص، واستعراض أهم وأحدث التطبيقات والتوجهات التقنية للمحاسبة والمراجعة، وأبرز التحديات التي تواجه القطاع، وأفضل الممارسات التقنية المتنوعة لتجاوزها.
كما سلط المنتدى الضوء على مهنة المحاسبة والمراجعة ودورها الرئيس في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 والإسهام في بناء الاقتصاد المزدهر.
 إذ تأتي مشاركة أرامكو السعودية كشريك استراتيجي تفعيلا لدورها الرائد في المسؤولية الاجتماعية لدعم المهنة وتعزيز دورها وتمكين العاملين فيها من الاستفادة من الخبرات الدولية المتميزة، مما يعكس الأثر على مقومات بناء اقتصاد المملكة وتعزيز الشفافية والحكومة، حيث خصصت أرامكو ورش عمل من خلال الأكاديمية التي أقيمت في المعرض المصاحب، ناقشت من خلالها الشهادات الاحترافية في المحاسبة والمالية والتطرق إلى أهمية الحكومة، والمخاطر والمراقبة وتطورات نظام ضريبة الدخل ونظام جباية الزكاة في المملكة.
وأوضح أمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، الدكتور أحمد المغامس، أن النجاحات التي تحققت للمنتدى كانت خلفها جهود بذلت ودعم كبير قدمته شركة أرامكو برعايتها هذا الحدث المهني الأكبر في الشرق الأوسط، مؤكدا أن ما تقوم به أرامكو من دعم لمثل هذه المنتديات يعزز مكانة المملكة وتقدمها في مختلف المجالات، مبينا أن جميع المنتمين للمهنة يتطلعون إلى استدامة الشراكة بين الهيئة وأرامكو لدعم مهنة المحاسبة التي تعد المحرك الأساس لتقدم الدول وازدهارها.