07:51 م - الأحد 18 ذو القعدة 1440هـ

ملتقى دور مهنة المحاسبة والمراجعة في تعزيز النزاهة

21 جمادى الأولى 1440
ملتقى دور مهنة المحاسبة والمراجعة في تعزيز النزاهة

نظمت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين يوم الأربعاء 17-05-1440هـ الموافق 23-01-2019م، ملتقى: (دور مهنة المحاسبة والمراجعة في تعزيز النزاهة) بمدينة الرياض، بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد(نزاهة)، بمشاركة عدد من المسؤولين والمختصين في مكاتب المحاسبة والمراجعة وأصحاب العلاقة في مؤسسات القطاعين العام والخاص.
وقد افتتح الملتقى مساعد الأميـن العــام للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، سعادة الأستاذ/ محمد بن سليمان الغيهب، الذي قال إن المملكة العربية السعودية حرصت على تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة لما تمثله من أهمية كبيرة في تعزيز مقومات الاقتصاد الوطني وخدمة مؤسساته، باعتبارها وسيلة فعالة لضبط أعمال المنشآت بأنواعها المختلفة، كما قدم شكره للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) على التعاون لتنظيم هذا الملتقى.
كما ألقى سعادة مدير عام الإدارة العامة لتعزيز النزاهة بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الأستاذ/ سعد بن عبدالعزيز الجنوبي، كلمة (نزاهة) و أشار فيها إلى أن الملتقى يأتي بهدف تبادل الخبرات والتعرف على التجارب في هذا المجال الحيوي الهام، وأعرب في نهاية كلمته عن أمله في تحقيق هذا الملتقى الأهداف المرجوة منه، من خلال التوصيات، والنتائج، كما قدم شكره للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين على تعاونها في تنظيم هذا الملتقى، ولجميع الحاضرين والمشاركين.
وجرى خلال الملتقى مناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعماله، التي تضمنت التعرف على الوضع الراهن لمهنة المحاسبة والمراجعة، والحوكمة وتعزيز النزاهة، بالإضافة لأدوات تعزيز النزاهة لدى المحاسب والحد من الفساد المالي، من خلال ثلاث جلسات.
أدار الجلسة الأولى سعادة الدكتور/ هشام البراك - رئيس قسم المحاسبة بكليات الشرق، وشارك فيها كل من سعادة الأستاذة/ خلود التمبكتي - شريك كي بي ام جي الفوزان وشركاه محاسبون ومراجعون قانونيون، و سعادة الأستاذ/ عمر العمر - محاسب قانوني.
وأدار الجلسة الثانية سعادة الدكتور/ عبدالله الملحم - وكيل كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك فيصل، وشارك فيها كل من سعادة الأستاذ/ الوليد السناني - المدير التنفيذي لحوكمة الشركات بسابك، وسعادة الأستاذ/ عبدالله الفراج - أخصائي قانوني بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وسعادة الأستاذ/ عبدالعزيز الغليقة - مدير عام المراجعة الداخلية بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأدار الجلسة الثالثة سعادة الدكتور/ مريع الهباش - مدير مركز حوكمة الشركات بجامعة الملك خالد، وشارك فيها كلٌ من سعادة الأستاذ/ جهاد العمري - عضو مجلس إدارة هيئة المحاسبين، وسعادة الدكتور/ إحسان المعتاز - عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة أم القرى.


ويمكنكم الاطلاع على أوراق العمل المقدمة في الملتقى في الروابط التالية:
الجلسة الأولى: الجلسة الثانية: الجلسة الثالثة: