الهيئة تعتمد المرحلة الاخيرة من مشروع التحول للمعايير الدولية في المحاسبة والمراجعة

الهيئة تعتمد المرحلة الاخيرة من مشروع التحول للمعايير الدولية في المحاسبة والمراجعة

الهيئة تعتمد المرحلة الاخيرة من مشروع التحول للمعايير الدولية في المحاسبة والمراجعة

اعتمد مجلس إدارة الهيئة المرحلة الرابعة والاخيرة من مشروع التحول للمعايير الدولية في المحاسبة والمراجعة. كما اعتمد ايضا النسخة المعدلة من معيار الزكاة؛ والرأي الفني للجنة معايير المحاسبة حول عرض أثر الزكاة والضريبة على حقوق الملاك في حال التراجع فيما بينهم في تحمل مصروف الزكاة والضريبة في الشركات المختلطة.

هذا وقد جاء تطبيق المعايير الدولية مواكبا للمستجدات التي تشهدها المهنة وتفاعلا معها وذلك على الصعيد الدولي. كما أن الهيئة دأبت على السعي المتواصل لتطوير ادائها ولعل عزم الهيئة للتحول إلى المعايير الدولية خير شاهد على تمسكها على هذا المسار فمشروع تطبيق المعايير الدولية من الموضوعات التي حظيت في الفترة السابقة باهتمام كبير من قبل الهيئة وذلك لأهمية تأثيره على نتائج قطاعات الاعمال كافة .

من جانبه اعرب أمين عام الهيئة الدكتور احمد بن عبدالله المغامس عن شكره للجنتي معايير المحاسبة والمراجعة وجميع القائمين على مشروع التحول سائلا الله تعالى ان يكلل الجهود بالنجاح .

يذكر أن مجلس إدارة الهيئة قرر تطبيق معايير المحاسبة الدولية دفعة واحدة بعـد استكمال اعتمادها من الهيئة على أن يبدأ التطبيق على القوائم المالية المعدة عن فترات مالية تبدأ في 1-1-2017م ، بالنسبة  للمنشآت المدرجة في السوق المالية. أما بالنسبة للمنشآت الاخرى فيبدأ التطبيق على القوائم المالية المعدة عن فترات مالية تبدأ في 1-1-2018م، مع السماح لتلك المنشآت بالتطبيق اعتبارا من 1-1-2017م. على أن يعاد النظر في هذه التواريخ بالتأخير في ضوء مستجدات العمل على خطة التحول. كما قرر المجلس تطبيق معايير المراجعـة الدولية بعد استكمال اعتمادها من الهيئة دفعة واحدة، على أن يبدأ التطبيق على أعمال المراجعة أو الفحص المرتبط عليها في 1-1-2017م أو بعده ما لم تستجد أمور تمنع ذلك.

آخر تعديل كان في: 04 مايو 2020