الهيئة السعودية والهيئة الخليجية تعقدان حلقة نقاش حول "تبعات التحول من معايير المحاسبة السعودية إلى

الهيئة السعودية والهيئة الخليجية تعقدان حلقة نقاش حول "تبعات التحول من معايير المحاسبة السعودية إلى المعايير الدولية"

الهيئة السعودية والهيئة الخليجية تعقدان حلقة نقاش حول

 نظمت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بالتعاون مع هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حلقة نقاش حول (تبعات التحول من معايير المحاسبة السعودية إلى المعايير الدولية)،  والتي عقدت أول امس  الأربعاء 15/5/1437هـ الموافق 24/2/2016م  بمقر الهيئة السعودية لمواصفات والمقاييس والجودة بمدينة الرياض. وهدفت الحلقة إلى إيضاح المتطلبات الرئيسية للمعايير الدولية بالمقارنة بالمعايير السعودية، والآثار المحتملة لتطبيق مفاهيم القيمة العادلة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للحضور للمشاركة بآرائهم واقتراحاتهم، وعرض استفساراتهم فيما يتعلق بالإشكالات المحتملة عند تطبيق المعايير الدولية.
  افتتح الحلقة أمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين الدكتور أحمد المغامس بكلمة رحب فيها بالحضور الكرام وشكرهم على مشاركتهم في هذه الفعالية المهنية الطيبة، والتي تأتي ضمن أوجه التعاون المستمر بين كل من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وهيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وحرصهم على الإسهام في جهود ترسيخ أفضل الممارسات المطبقة ذات العلاقة بالمجالات المحاسبية، وتوسيع وإثراء المناقشات وتبادل الخبرات وتحقيق فرص التواصل بين ذوي الاهتمام والاختصاص بالجوانب المحاسبية.   
هذا وقد حث المغامس في كلمته على حضور  الدورات والفعليات التي تنظمها الهيئة والتي ستساعدهم بمشيئة الله في التهيئة الفنية والمهنية وذلك قبل الإلزام بتطبيق المعايير الدولية. بعد ذلك بدأت محاور الحلقة والتي شملت أثر التحول إلى معايير المحاسبة الدولية مقارنة بالمعايير السعودية من وجهة نظر تطبيقية، وأثر نموذج القيمة العادلة على التحول في السنة الأولى وما يليها، ودور شركات الاستشارات في التحول إلى المعايير الدولية . تحدث في هذه الحلقة الأستاذ سليمان أحمد أبو تايه مدير إدارة المحاسبة والمالية بالبنك الإسلامي للتنمية، والدكتور محمود نصار أستاذ المحاسبة بجامعة العلوم التطبيقية بالمملكة الاردنية الهاشمية، والمحاسب القانوني إحسان أمان الله مخدوم ، واختتمت الحلقة بجلسة مناقشة شارك  فيها مع المتحدثين الدكتور عبدالرحمن بن محمد الرزين مساعد أمين  عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين للمعايير، وأدار الحلقة الدكتور ناصر القعود المدير التنفيذي لهيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
هذا وقد حظيت الحلقة ولله الحمد بحضور جيد من المختصين والذين تفاعلوا مع أطروحات المحاضرين. وفي ختام الحلقة قدم الدكتور محمد بن سليمان العقيل مساعد الأمين العام للعضوية والتطوير المهني دروعا تذكاريه للمتحدثين وقدم شكره باسم الحضور  لما قدمته الحلقة من أفكار ورؤى بنائه.

للإطلاع على اوراق العمل:

أثر التحول من وجهة نظر تطبيقية أدلة وشواهد _ سليمان ابو تايه

اثر نموذج القيمة العادلة على التحول في السنة الإولى وما يليها _ د.محمود نصار

دور شركات الاستشارات في دعم التحول وتبني المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية _احسان مخدوم
 

 

 

آخر تعديل كان في: 04 مايو 2020