05:05 ص - السبت 17 ربيع الثاني 1441هـ

الاختبارات المهنية

2019-10-22-1.jpg

 

مقدمة:

تعتبر الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين التي أنشأت بالمرسوم الملكي رقم م/12 وتاريخ 13-5-1412هـ الجهة المهنية المنوط بها تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة والرفع من مستواها. وفي هذا الإطار قامت الهيئة بعمل الترتيبات اللازمة لتنظيم المهنة وأصدرت المعايير المهنية والفنية ذات العلاقة بالمهنة، وقدمت العديد من الخدمات التي تسعى إلى تحقيق أهدافها، ومن أبرزها تنفيذ البرامج التدريبية وشهادة اختبار زمالة الهيئة ومنح الشهادات المهنية في المجالات المتخصصة ذات العلاقة بمهنة المحاسبة والمراجعة.
اهتمت الهيئة بالخطوات المتخذة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة اعتبارا من 1 يناير 2018م. وقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم 257 وتاريخ 3-5-1438هـ بالموافقة على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي، التي حددت الإطار العام ومبادئ ضريبة القيمة المضافة المتفق عليها. وقد أقرت هذه الاتفاقية فرض دول المجلس بشكل موحد ضريبة للقيمة المضافة بنسبة أساسية قدرها 5%، وصدر قرار مجلس الوزراء رقم 654 وتاريخ 1-11-1438هـ بالموافقة على نظام ضريبة القيمة المضافة، كما صدر المرسوم الملكي رقم (م/113) بتاريخ 2-11-1438هـ بالموافقة عليه. وتبع ذلك صدور اللائحة التنفيذية للنظام في 4-12-1438 هـ.
تعزيزاً لهذه الجهود قامت الهيئة بتصميم برنامج تدريبي متخصص وعقدت الدورات التدريبية لشرح نظام ولائحة ضريبة القيمة المضافة، وتدريب منسوبي المنشآت في مختلف القطاعات الاقتصادية على الجوانب المحاسبية التطبيقية ذات العلاقة باحتساب ضريبة القيمة المضافة. وقد تبين للهيئة أهمية استحداث شهادة مهنية تحت مسمى "أخصائي ضريبة القيمة المضافة"، تتيح للراغبين من الشباب فرصة التأهيل لممارسة هذه المهنة وتقديم خدماتهم للمنشآت المعنية بهذه الضريبة في القطاعات الاقتصادية المختلفة.
في ضوء ذلك سوف تعد الهيئة اختباراً مهنياً وتحدد مواعيد تنفيذه، ويمنح من يجتاز هذا الاختبار شهادة أخصائي ضريبة القيمة المضافة كما تم اعتماد هذه اللائحة التي تتضمن القواعد العامة المنظمة للاختبار للراغبين في الحصول على هذه الشهادة بقرار من لجنة التعليم والتدريب بالهيئة رقم 4/2/2 وتاريخ 3-4-1439هـ الموافق 21-12-2017م.
 
ويمكن الاطلاع على القواعد العامة ودليل المواضيع لاختبار أخصائي ضريبة القيمة المضافة من خلال الضغط هنا.

 

التأهيل العلمي وشروط التقدم للاختبار:

يقبل للاختبار كل من يرغب في الحصول على شهادة اجتياز أخصائي ضريبة القيمة المضافة من الفئات التالية:
  1. حملة البكالوريوس أو مؤهل أعلى في المحاسبة من الجامعات السعودية أو الجامعات الأخرى المعترف بها.
  2. أي شهادة مهنية من المعاهد التالية: AICPA، ICAEW، CICA، CA Australia، ACCA، ICAP، ICAI.
  3. أي شهادات مهنية أخرى تقرها الأمانة العامة.
  4. يقبل للاختبار كل من يرغب من حملة دبلوم المحاسبة أو البكالوريوس في أحد تخصصات العلوم الإدارية. شريطة: حضور البرنامج التدريبي التأهيلي الذي تقدمه الهيئة والخاص بأخصائي ضريبة القيمة المضافة. 

 

متطلبات التقدم للاختبار:

التقدم للاختبار يكون عبر موقع (الخدمات الالكترونية) فإن لم تكن قد سجلت من قبل فعليك عمل حساب (مستخدم جديد) (ولمعرفة طريقة التسجيل بالخدمات الالكترونية انقر هنا). ومن ثم تعبئة ورفع المتطلبات التالية: 
  1. تقديم طلب الاختبار وذلك قبل اسبوعين على الأقل من تاريخ عقد الاختبار.
  2. إرفاق نسخة من شهادة التأهيل العلمي (ويلزم تصديق جميع الشهادات الصادرة من خارج المملكة من قبل وزارة التعليم مع إرفاق نسخة من المعادلة و تعبئة نموذج ( إقرار وتفويض ) للسعوديين ، ولغير السعوديين يلزم تعبئة نموذج ( إقرار وتفويض ) وذلك للتحقق من الشهادة الأكاديمية.
  3. إرفاق صورة من الهوية الوطنية/الإقامة (سارية المفعول).
  4. إرفاق صورة من جواز السفر (لغير السعوديين).
  5. إرفاق صورة شخصية (اختياري للسيدات).
  6. سداد رسوم الاختبار وذلك عن طريق خدمة الدفع المباشر باستخدام خدمة مدى أو نظام سداد OLP أو البطاقة الائتمانية (فيزا-ماستر كارد).
 

ملاحظات هامة

  1. رسوم التقدم للاختبار (4.200) اربعة الاف ومائتي ريال للمرة الأولى لمن لم يحضر البرنامج التدريبي لأخصائي ضريبة القيمة المضافة، ورسوم التقدم للاختبار (1.050) ألف وخمسين ريال للمرة الاولى لمن حضر البرنامج التدريبي لأخصائي ضريبة القيمة المضافة الذي تنفذه الهيئة، ورسوم إعادة الاختبار (525) ريال لكل إعادة ولمرتين فقط.
  2. يجوز تأجيل الاختبار لدورة واحدة فقط؛ شرط تقديم طلب التأجيل قبل اسبوع على الأقل من تاريخ الاختبار وذلك عن طريق الخدمات الالكترونية.
  3. لا يتم إعادة رسوم الاشتراك في الاختبار لمن لم يدخله؛ بغض النظر عن أسباب ذلك.
  4. توفر الهيئة الأدوات اللازمة للاختبار مثل الآلات الحاسبة.
  5. يعقد الاختبار في مدينة الرياض وجدة والدمام.
  6. يعقد الاختبار باللغة العربية فقط.
 

جدول الاختبار ومواعيد التسجيل:

2019-12-2.png
____________________________________________________
____________________________________________________





2019-10-22-2.jpg
 

مقدمة:

تعتبر الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين التي أنشأت بالمرسوم الملكي رقم م/12 وتاريخ 13-5-1412هـ الجهة المهنية المنوط بها تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة والرفع من مستواها. وفي هذا الإطار قامت الهيئة بعمل الترتيبات اللازمة لتنظيم المهنة وأصدرت المعايير المهنية والفنية ذات العلاقة بالمهنة، وقدمت العديد من الخدمات التي تهدف إلى تحقيق أغراضها، ومن أبرزها تنفيذ البرامج التدريبية وشهادة اختبار زمالة الهيئة ومنح الشهادات المهنية في المجالات المتخصصة ذات العلاقة بمهنة المحاسبة والمراجعة.
تهدف الهيئة من منح شهادة فني المحاسبة إلى تدريب الشباب وتأهيلهم للعمل في منشآت الأعمال في القطاعات الاقتصادية المختلفة لاسيما الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها في عمليات مسك الدفاتر ومعالجة الفواتير وتسجيل الإيرادات والمدفوعات وإعداد البيانات المالية الشهرية والسنوية لإدارة المنشأة وإعداد القوائم المالية وحساب التكاليف ومتابعة إجراءات المدفوعات وصرف مرتبات العاملين وغير ذلك من متطلبات العمل المحاسبي للمنشأة.
في ضوء ما تقدم ولأهمية خدمات فني المحاسبة لهذه المنشآت أعدت الهيئة اختباراً مهنياً، يمنح من يجتازه شهادة فني محاسبة، واعتمدت القواعد العامة المنظمة للاختبار للراغبين في الحصول على هذه الشهادة بقرار من مجلس الإدارة بالهيئة برقم – وتاريخ -

 
ويمكن الاطلاع على القواعد العامة لاختبار فني المحاسبة من خلال الضغط هنا.

ويمكن الاطلاع على دليل المواضيع لاختبار فني المحاسبة من خلال الضغط هنا.

 

التأهيل العلمي وشروط التقدم للاختبار:

يقبل للاختبار كل من يرغب في الحصول على شهادة فني المحاسبة من الفئات التالية:
  1. حملة درجة البكالوريوس (أو أي درجة أعلى) في تخصص المحاسبة من الجامعات السعودية والجامعات الأخرى المعترف بها.
  2. حملة درجة الدبلوم في المحاسبة (على ان لا يقل مدة الدبلوم عن سنتين دراسية) من الجامعات أو الكليات أو المعاهد السعودية أو الجهات المماثلة المعترف بها.
  3. حملة درجة البكالوريوس (أو أي درجة أعلى) في احدى التخصصات التالية: إدارة الأعمال، والعلوم المالية والإدارية، والاقتصاد. شريطة حصولهم على (9) ساعات في المحاسبة او حضور دورات محاسبية لدى الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بما يعادل (9) ساعات.

 
متطلبات التقدم للاختبار:

التقدم للاختبار يكون عبر موقع (الخدمات الالكترونيةفإن لم تكن قد سجلت من قبل فعليك عمل حساب (مستخدم جديد) (ولمعرفة طريقة التسجيل بالخدمات الالكترونية انقر هنا). ومن ثم تعبئة ورفع المتطلبات التالية
  1. تقديم طلب الاختبار وذلك قبل اسبوعين على الأقل من تاريخ عقد الاختبار.
  2. إرفاق نسخة من شهادة التأهيل العلمي (ويلزم تصديق جميع الشهادات الصادرة من خارج المملكة من قبل وزارة التعليم مع إرفاق نسخة من المعادلة و تعبئة نموذج ( إقرار وتفويض ) للسعوديين ، ولغير السعوديين يلزم تعبئة نموذج ( إقرار وتفويض ) وذلك للتحقق من الشهادة الأكاديمية.
  3. إرفاق صورة من الهوية الوطنية/الإقامة (سارية المفعول).
  4. إرفاق صورة من جواز السفر (لغير السعوديين).
  5. إرفاق صورة شخصية (اختياري للسيدات).
  6. سداد رسوم الاختبار وذلك عن طريق خدمة الدفع المباشر باستخدام خدمة مدى أو نظام سداد OLP أو البطاقة الائتمانية (فيزا-ماستر كارد).
 

ملاحظات هامة:

  1. رسوم التقدم للاختبار (1.200) ألف ومائتا ريال.
  2. لا يتم إعادة رسوم الاشتراك في الاختبار لمن لم يدخله؛ بغض النظر عن أسباب ذلك.
  3. توفر الهيئة الأدوات اللازمة للاختبار مثل الآلات الحاسبة.
  4. يعقد الاختبار في مدينة الرياض وجدة والدمام وغيرها من المدن التي يتوفر فيها العدد المناسب لعقده وفق ما تقرره لجنة الاختبارات.
  5. يعقد الاختبار باللغة العربية.
 

جدول الاختبار ومواعيد التسجيل:

اختبار-فني-المحاسبة.jpg

____________________________________________________
____________________________________________________



2019-11-7.jpg

مقدمة:

     تعتبر الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين التي أنشأت بالمرسوم الملكي رقم م/12 وتاريخ 13-5-1422 هـ الجهة المهنية المناط بها تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة والرفع من مستواها. وفي هذا الإطار قامت الهيئة بعمل الترتيبات اللازمة لتنظيم المهنة وأصدرت المعايير المهنية والفنية ذات العلاقة بالمهنة، وقدمت العديد من الخدمات التي تهدف إلى تحقيق أغراضها، ومن أبرزها تنفيذ البرامج التدريبية لمنسوبي القطاعات الاقتصادية المختلفة. وقد تبين للهيئة من خلال تنفيذ بعض برامجها التدريبية المعتمدة من قبل وزارة الخدمة المدنية ، وما تلمسته أثناء تعاملها مع إدارات التدريب والتطوير في عدد كبير من منشآت القطاعات الحكومية المدنية والعسكرية والجهات الرقابية التي يشارك منسوبوها في الدورات التي تنظمها الهيئة ، وفي ضوء ما يردها من طلبات واستفسارات حول البرامج التدريبية في مجال مهنة المحاسبة والمراجعة الحكومية، تبين أن هنالك حاجة متزايدة للتدريب في المجالات المختلفة لمهنة المحاسبة والمراجعة لمنسوبي الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة والهيئات والقطاعات العسكرية.
    وبناءً على ما تقدم وفي ضوء تجربة الهيئة وسعيها لتوفير البرامج التدريبية الملائمة التي تساهم في تدريب منسوبي تلك الجهات، تم إعداد برنامج المسار التدريبي في المحاسبة والمراجعة الحكومية الذي يتيح التدريب بالتدرج وتمكين المتدربين من تطوير قدراتهم لأداء مهام وظائفهم بكفاءة وفاعلية. ويشمل المشروع مسارين تدريبيين، يُعنى المسار الأول بتقديم البرامج التدريبية في المحاسبة الحكومية وما يتصل بها من مجالات، ويُعنى المسار التدريبي الثاني بالمراجعة الحكومية والرقابة والمجالات ذات العلاقة. وقد تم اعتماد هذه البرامج التدريبية من قبل لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية بوزارة الخدمة المدنية بالقرارات من رقم (8978/1/571) إلى رقم (8978/7/571) وتاريخ 19-8-1435هـ ومعاملة الملتحقين بها من المشمولين بنظام الخدمة المدنية وفقا لأحكام لائحة التدريب، ويشتمل البرنامج على التالي:
  1. مسار المحاسبة الحكومية:
  1/1 مبادئ المحاسبة.
1/2 مبادئ المحاسبة الحكومية.
1/3 محاسبة الأعمال المالية في شئون الموظفين.
1/4 محاسبة نفقات الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة.
 
  1.  مسار المراجعة الحكومية:               
2/1 مبادئ المحاسبة.
2/2 أساسيات المراجعة.
2/3 المراجعة الحكومية.
2/4 الرقابة على الأداء.
 
    وتشجيعاً لمنسوبي الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة والهيئات والقطاعات العسكرية للاستفادة من هذا البرنامج وتطوير قدراتهم ومهاراتهم اتخذت لجنة التعليم والتدريب بالهيئة قرارها رقم 4/2 في اجتماعها الرابع بتاريخ 28-4-1436هـ الموافق 17-2-2015م القاضي باعتماد القواعد العامة لاختبار الشهادات المهنية لبرنامج المسار التدريبي في المحاسبة والمراجعة الحكومية.
 
ويمكن الاطلاع على القواعد العامة لإختبار الشهادة المهنية لبرنامج المسار التدريبي في المحاسبة والمراجعة الحكومية من خلال الضغط هنا.
 

التأهيل العلمي وشروط التقدم للاختبار:

يقبل للاختبار كل من يرغب في الحصول على شهادة فني المحاسبة من الفئات التالية:
  1. يقبل للاختبار كل من يرغب في الحصول على الشهادة المهنية في المحاسبة الحكومية أو المراجعة الحكومية من حملة البكالوريوس أو الدبلوم أو الثانوية العامة أو ما يعادلها شريطة أن يكون قد أكمل برنامج المسار التدريبي في المحاسبة الحكومية أو المراجعة الحكومية قبل التقدم لاختبار أي من الشهادتين.
 

متطلبات التقدم للاختبار:

التقدم للاختبار يكون عبر موقع (الخدمات الالكترونية) فإن لم تكن قد سجلت من قبل فعليك عمل حساب (مستخدم جديد) (ولمعرفة طريقة التسجيل بالخدمات الالكترونية انقر هنا). ومن ثم تعبئة ورفع المتطلبات التالية: 
  1. تقديم طلب الاختبار وذلك قبل اسبوعين على الأقل من تاريخ عقد الاختبار.
  2. إرفاق نسخة من شهادة التأهيل العلمي (ويلزم تصديق جميع الشهادات الصادرة من خارج المملكة من قبل وزارة التعليم مع إرفاق نسخة من المعادلة و تعبئة نموذج ( إقرار وتفويض ) وذلك للتحقق من الشهادة الأكاديمية.
  3. إرفاق صورة من الهوية الوطنية/الإقامة (سارية المفعول).
  4. إرفاق صورة من جواز السفر (لغير السعوديين).
  5. إرفاق صورة شخصية (اختياري للسيدات).
  6. سداد رسوم الاختبار وذلك عن طريق خدمة الدفع المباشر باستخدام خدمة مدى أو نظام سداد OLP أو البطاقة الائتمانية (فيزا-ماستر كارد).
 

ملاحظات هامة:

  1. رسوم التقدم للاختبار (300) ثلاثمائة ريال.
  2. لا يتم إعادة رسوم الاشتراك في الاختبار لمن لم يدخله؛ بغض النظر عن أسباب ذلك.
  3. توفر الهيئة الأدوات اللازمة للاختبار مثل الآلات الحاسبة.
  4. يعقد الاختبار في مدينة الرياض وجدة والدمام.
  5. يعقد الاختبار باللغة العربية.
 

جدول الاختبار ومواعيد التسجيل:

2019-11-10.jpg