02:04 م - الثلاثاء 19 ربيع الثاني 1438هـ

الدورات التدريبية المتخصصة

تقوم الهيئة بتنفيذ برنامج سنوي للدورات المتخصصة يشتمل على عدد من المواضيع التي يتراوح مداها الزمني ما بين يوم واحد إلى خمسة أيام.

 

المستهدفون بالدورات المتخصصة:

تستهدف الدورات التدربيبة المتخصصة أعضاء الهيئة الأساسيين وغيرهم ممن تنطبق عليهم متطلبات التعليم المهني المستمر ويتعين عليهم الوفاء بعدد محدد من النقاط لكل سنة بحضور الدورات المتخصصة التي يرغبون فيها . كما تستهدف الدورات المتخصصة أعضاء الهيئة المنتسبين وغيرهم من الفئات من العاملين في مجال المهنة ،وذلك لتزويدهم بالمعارف النظرية والمهارات العملية والتطبيقية في مهنة المحاسبة والمراجعة والمجالات الأخرى ذات العلاقة.

 

أسلوب اختيار موضوعات الدورات المتخصصة:

تقوم الهيئة بمتابعة المستجدات في مجال المهنة من مختلف المصادر للتعرف على المواضيع التي يمكن تقديمها كدورات متخصصة في إطار برنامجها السنوي.كما تقوم باستطلاع آراء عضويتها وغيرهم من المستفيدين من برنامج الدورات المتخصصة في القطاعين العام والخاص وذلك بغية التعرف على المواضيع المرغوبة لإدراجها كدورات تدريبية في برنامجها السنوي. وتقوم من ثم بإعداد مقترح برنامج الدورات التدريبية المتخصصة على مدار العام وعرضه على لجنة التعليم والتدريب بالهيئة لدراسة ومناقشة المواضيع المقترحة والتحقق من ملاءمتها وإجراء التعديلات التي تراها وإقرار البرنامج .

 

إعداد المواد التدريبية للدورات المتخصصة:

تعمل الهيئة من خلال إدارة التدريب والتطوير المهني وبالتنسيق مع الأكاديميين والمهنيين المتعاونين مع الهيئة لتحديد العناصر التفصيلية لكل موضوع من موضوعات الدورات المدرجة في البرنامج السنوي المعتمد . وتتم مناقشة تلك العناصر والتحقق من أنها تغطي جوانب الموضوع لكل دورة على حده بشكل شامل ومتكامل.ويتم من ثم اختيار واحد أو أكثر من المستشارين لإعداد الحقيبة التدريبية وفق شروط محددة تشمل:

  1. الالتزام بإعداد المادة التدريبية وفق العناصر المحددة لموضوع الدورة.
  2. إعداد مذكرات تفصيلية شاملة تغطي كل عناصر الموضوع.
  3. التأكد من وضوح الشرح  وكفايته.
  4. التأكد من ملاءمة  أسلوب الشرح  في المذكرات وسلامة اللغة.
  5. إعداد الأمثلة التطبيقية والحالات العملية  والحلول والإجابات النموذجية التي يتطلبها موضوع الدورة.
  6. إعداد عرض حاسوب (بوربوينت) لاستخدامه في شرح موضوعات الدورة.
  7.  إثبات المراجع والمصادر التي  تمت الاستفادة منها  لإعداد الحقيبة التدربية.
 

أماكن عقد الدورات المتخصصة :

تنفذ الهيئة برنامج الدورات المتخصصة في كل من مدينة الرياض وجدة والدمام ويتم التعاقد مع أحد الفنادق لتوفير قاعة التدريب وتجهيزها بالمتطلبات اللازمة للدورة وتقديم الخدمات للمتدربين.

 

المدربون:

تختار الهيئة المدربين الذين تسند لهم مهمة تقديم الدورات التدريبية المتخصصة من الأكاديميين والمهنيين من ذوي التأهيل العلمي والمهني والخبرة العملية وذلك حسب طبيعة موضوع الدورة.

رسوم الإشتراك في الدورات التدريبية المتخصصة

تبلغ قيمة الاشتراك في الدورات المتخصصة(1000)ألف ريال عن كل يوم تدريب وتمنح الهيئة لأعضائها الأساسيين والمنتسبين خصماً مقدارة 30% من قيمة اشتراك الدورة
 

أسلوب تقديم الدورات المتخصصة:

يشمل أسلوب تقديم الدورات المتخصصة:

  • المحاضرات لشرح الجوانب النظرية واستعراض المعايير المهنية والفنية ذات العلاقة بموضوع الدورة.
  • النقاش الجماعي لإتاحة الفرصة للمتدربين من  التفاعل والاستفادة من  خبرات  بعضهم البعض و تبادل التجارب  التي لديهم.
  • طرح الحالات العملية والأمثلة التطبيقية  من خلال تقسيم  المشاركين في الدورة لمجموعات  لإتاحة الفرصة لهم للنقاش الجماعي  والتفاعل مع بقية زملائهم بالدورة.
 

إستطلاع آراء المتدربين:

تحرص الهيئة على استطلاع آراء المتدربين المشاركين في كل دورة متخصصة حول المادة التدريبية والمدرب الذي نفذ الدورة وذلك من خلال إستبانة خاصة تشمل عددا من الأسئلة لتقويم المادة والمدرب . ويتم تحليل نتائج الاستطلاع عقب كل دورة والاستفادة من ملاحظات المتدربين لتجويد المادة وأسلوب تقديم الدورات.
أمثلة للدورات التدريبية المتخصصة التي قدمتها الهيئة: تؤخذ قائمة مواضيع الدورات من النظام القديم

 

الجدول الزمني لبرنامج المواضيع المتخصصة

m1.jpg
m2.jpg
m3.jpg



 

ifrs1.jpg
ifrs2.jpg
ifrs3.jpg

ifrs4.jpg
ifrs5.jpg





isa1.jpg
isa2.jpg
isa3.jpg
isa4.jpg
isa5.jpg
 



الجدول الزمني للبرامج القطاعية

q2017.jpg

 

 

 

جدول معايير المحاسبة الدولية باللغة الإنجليزية 2017 م

INTERNATIONAL ACCOUNTING STANDARDS SESSIONS -2017


1212222222.jpg
e20172.jpg
2017-01-03_10-48-23.jpg