06:46 ص - الثلاثاء 03 شوال 1438هـ

دورات تدريبية خاصة

 دورات تدريبية خاصة

تقدم الهيئة دورات تدريبية خاصة للمنشآت المختلفة في القطاعين العام والخاص تشمل موضوعات المحاسبة والمراجعة وغيرها من المجالات ذات العلاقة بالمهنة.حيث تقوم الجهة الراغبة في إعداد وتنفيذ دورة خاصة لمنسوبيها بالاتصال بالهيئة ويتم من ثم الاتفاق على موضوع الدورة وشروط تنفيذها وموعدها ومكان عقدها وأتعاب الهيئة وغير ذلك من الأمور ذات العلاقة.
 

مكونات مواد الدورة:

يتم الاتفاق على المكونات الرئيسة لمواد الدورة التدريبية الخاصة مع الجهة الطالبة للتأكد من ملاءمتها واشتمالها على جميع العناصر والوحدات التي تغطي موضوع الدورة بصورة شاملة ومتكاملة.
 

التطبيقات العملية:

تحرص الهيئة على اشتمال الدورات الخاصة على الأمثلة والحالات التطبيقية من واقع الممارسة العملية لمنسوبي الجهة التي تطلب دورة خاصة.

 

مشاركة وتفاعل المتدربين في الدورات الخاصة:

تحرص الهيئة على مشاركة المتدربين في الدورات الخاصة للتفاعل مع بعضهم وإثراء النقاش وتبادل التجارب والخبرات. وفي بعض الحالات تطلب الهيئة من منسوبي تلك الجهات الاستعداد بشكل مسبق لحضور الدورة الخاصة ، وإعداد بعض المواد ذات العلاقة بموضوع الدورة ومهام عملهم ليتم طرحها من قبلهم أثناء الدورة لإثراء النقاش.

 

أسلوب إعداد المواد التدريبية والتطبيقات:

تقوم الهيئة بتكليف مستشار أو أكثر لإعداد الحقيبة التدريبية والتطبيقات العملية بأسلوب يراعي مشاركة الجهة الطالبة لدورة خاصة في إعداد المواد وتوفير ما يطلبه المستشارون المكلفون بإعداد المواد التدريبية والتطبيقات العملية. وتعقد إجتماعات خاصة وتتم زيارة الجهة الطالبة لهذا الغرض.

 

جدولة تنفيذ الدورة:

يتم إعداد جدول تنفيذ الدورة في التواريخ والوقت المناسب للهيئة والجهة الطالبة.

 

المدربون:

تختار الهيئة المدربين الذين تسند لهم مهمة تقديم الدورات التدريبية الخاصة من الأكاديميين والمهنيين من ذوي التأهيل العلمي والمهني والخبرة العملية وذلك حسب طبيعة موضوع الدورة. وفي بعض الحالات تستعين الهيئة ببعض المتخصصين وكبار موظفي الجهة الطالبة للتحدث للمتدربين في بعض الجوانب ذات العلاقة بموضوع الدورة.

 

أسلوب تقديم الدورات المتخصصة:

يشمل أسلوب تقديم الدورات الخاصة:

  • المحاضرات لشرح الجوانب النظرية واستعراض المعايير المهنية والفنية ذات العلاقة بموضوع الدورة.
  • النقاش الجماعي لإتاحة الفرصة للمتدربين من  التفاعل من واقع الممارسة العملية ، والاستفادة من  خبرات  بعضهم البعض و تبادل التجارب  التي لديهم.
  • طرح الحالات العملية والأمثلة التطبيقية  من خلال تقسيم  المشاركين في الدورة الخاصة  لمجموعات  لإتاحة الفرصة لهم للنقاش الجماعي  والتفاعل مع بقية زملائهم بالدورة.
 

تقويم الدورات الخاصة:

تحرص الهيئة على استطلاع آراء المشاركين في الدورات الخاصة من خلال استبانة يجري توزيعها عليهم في نهاية الدورة وتحليل مرئياتهم حول مواد الدورة والمدرب.

 

التزامات الهيئة والجهة الطالبة:

يتم الاتفاق بين الهيئة والجهة الطالبة على التزامات كل طرف بشأن متطلبات تنفيذ الدورة الخاصة من معدات ووسائل وقاعات وخدمات للمتدربين والمدربين وغيرها من الأمور ذات العلاقة.

 

أمثلة للدورات الخاصة التي قدمتها الهيئة:

م اسم الدورة
1 الرقابة والمراجعة الداخلية في الاجهزة الحكومية والمؤسسات العامة ( وزارة التربية والتعليم )
2 الرقابة والمراجعة الداخلية - وزارة التربية والتعليم
3 اساليب اعداد الموازنات التقديرية - الهيئة الملكية للجبيل وينبع
4 المحاسبة في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة (وزارة الحج )
5 المحاسبة في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة (صندوق التنمية العقاري )