04:56 ص - الإثنين 30 جمادى الأولى 1438هـ

معايير الرقابة النوعية لمكاتب المحاسبة

معايير الرقابة النوعية

 معايير الرقابة النوعية لمكاتب المحاسبة

  وتشمل هذه المعايير قسمين يتضمن القسم الأول منها تعريفا للرقابة النوعية وهدفها ونطاقها. ويتضمن القسم الثاني أهداف ومسئولية الالتزام بمعايير الرقابة النوعية ومسئولية الالتزام بها وعناصرها والتي تتكون من :

  1. الاستقلال.
  2. تخصيص المساعدين للعمليات.
  3. المشورة.
  4. الاشراف.
  5. التوظيف.
  6. التطوير المهني والتدريب لموظفي المكتب.
  7. تقويم أداء الموظفين وترقيتهم.
  8. قبول العملاء واستمرارية العلاقة معهم.
  9. الالتزام بأحكام نظام المحاسبين القانونيين ولوائحه والأنظمة الأخرى ذات العلاقة بعمل المحاسب القانوني.
  10. الفحص الداخلي الدوري.

 

   كما تضمن هذا القسم بياناً بالعوامل الرئيسة الواجب أخذها في الحسبان عند تصميم أو تقييم معايير الرقابة النوعية وتوثيق المكتب للرقابة النوعية.

   وتعتبر هذه المعايير القاعدة الأساسية التي يعتمد عليها برنامج مراقبة جودة أداء المحاسبين والذي يتم بموجبه التأكد من   التزام المحاسبين القانونيين بأحكام النظام ومعايير المحاسبة والمراجعة والمعايير والقواعد المهنية الصادرة عن الهيئة والتعليمات المهنية الأخرى الصادرة عن الجهات المختصة.

 

دليل الرقابة النوعية لمكاتب المحاسبة

  • يقصد بالرقابة النوعية لمكتب المحاسبة التنظيم الإداري للمكتب وجميع السياسات والإجراءات التي اقرها المكتب من أجل التحقق بدرجة معقولة من الإقتناع بالتزام سنوي للمكتب بالمعايير المهنية والإنظمة ذات العلاقة التي تحقق اداءهم المهني عند تقديم خدماتهم الهيئة بعملاء المكتب وسبق لمجلس ادارة  الهيئة اعتماد معايير الرقابة النوعية لمكتب المحاسبة لتسترشد بها مكاتب المحاسبة عند تطوير الرقابة النوعية لمكتب المحاسبة ، وتتولى لجنة مراقبة جودة الاداء المهني متابعة مدى استرشاد المحاسبة القانونية بمعايير الرقابة النوعية