09:42 ص - السبت 01 صفر 1439هـ

برنامج مراقبة جودة الأداء المهني

برنامج مراقبة جودة

برنامج مراقبة جودة الأداء المهني :

    يهدف هذا البرنامج إلى التأكد من إلتزام المحاسبين القانونيين بأحكام نظام المحاسبين القانونيين الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/12) وتاريخ 13/5/1412هـ ومعايير المحاسبة والمراجعة والمعايير والقواعد المهنية الصادرة عن الهيئة، والتعليمات المهنية الأخرى الصادرة عن الجهات المختصة وذلك بغرض تحسين مستوى الأداء المهني لمكتب المحاسبة ، وإستمرارية الأداء المهني الجيد ، وزيادة فعالية الخدمات المهنية ، وزيادة الثقة في الخدمات المهنية. ووفقاً لما يتطلبه البرنامج


 

واجبات مكاتب المحاسبة:


تزويد الهيئة ببيانات دورية عن مكاتب المحاسبة (الفحص السنوي)

    يتعين على مكتب المحاسبة تزويد الهيئة ، خلال فترة لا تزيد عن (90) يوما من تاريخ نهاية السنة المالية للمكتب،1- بالمعلومات والبيانات التي تمكن المسئولين عن تنفيذ البرنامج من متابعة نوعية الممارسة المهنية لمكتب المحاسبة وطبيعتها والتعرف بشكل أولي على مدى التزام المكتب بأحكام النظام ومعايير المحاسبة والمراجعة والمعايير والقواعد المهنية الصادرة عن الهيئة ومساعدة فريق الفحص في تخطيط وتنفيذ عملية الفحص. وقد تضمن القسم الثالث من برنامج مراقبة جودة الأداء المهني شرحا مفصلا لتلك المتطلبات.

فحص الرقابة النوعية لمكاتب المحاسبة(تطبيق رقابة نوعية ملائمة) :

   يتعين على مكتب المحاسبة بصرف النظر عن حجمه أو شكله النظامي تطبيق رقابة نوعية ملائمة تتفق مع معايير الرقابة النوعية المعتمدة من الهيئة.

 

قبول مكاتب المحاسبة لتنفيذ الفحص (فحص الرقابة النوعية لمكاتب المحاسبة- الفحص الدوري):

يتعين على مكاتب المحاسبة قبول قيام فريق الفحص المعين من الهيئة بتنفيذ الفحص وفقا لما يلى :
أ - فحص البيانات الدورية السنوية التي يقدمها مكتب المحاسبة (الفحص السنوي). ويتضمن القسم الثالث من البرنامج إيضاحا للبيانات التي يتعين على مكتب المحاسبة تقديمها دوريا للهيئة.
ب- فحص الرقابة النوعية لمكتب المحاسبة (الفحص الدوري) وينفذ هذا الفحص كحد أدنى كما يلي :

  • مرة كل ثلاث سنوات للمكاتب التي تقوم بمراجعة حسابات الشركات المساهمة والبنوك والمؤسسات العامة.
  • مرة كل خمس سنوات للمكاتب التي تقوم بمراجعة حسابات الشركات أو المؤسسات الأخرى.