09:11 م - الأحد 10 شوال 1439هـ

الهيئة تشارك في اجتماع مجموعة الاقتصادات الناشئة من مجموعة العشرين التابعة لمجلس معايير المحاسبة الدولية

09 رمضان 1439
الهيئة تشارك في اجتماع مجموعة الاقتصادات الناشئة من مجموعة العشرين التابعة لمجلس معايير المحاسبة الدولية

بناءً على ما قررته لجنة معايير المحاسبة، فقد شارك كل من الأستاذ/ أحمد بن محمد الشنيبر، عضو اللجنة، والدكتور/ عبدالرحمن بن محمد الرزين نائب الأمين العام للمعايير في اجتماع مجموعة الاقتصادات الناشئة التابعة لمجلس معايير المحاسبة الدولية المنعقد في ماليزيا في الفترة 14-16 مايو 2018م. وتضم هذه المجموعة الدول الناشئة من دول العشرين، وذلك بغرض مد روابط الصلة مع مجلس معايير المحاسبة الدولية في إيصال وجهة نظر تلك الدول إلى المجلس الدولي لأخذها في الحسبان عند تطويره للمعايير أو تحديثها.
وعلى مدى أيام الاجتماع تم عرض عدد من المواضيع، كان من أهمها المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 "عقود الإيجار"، والذي تم عرضه على مدار يوم كامل، حيث عرض أحد أعضاء المجلس الدولي تفاصيل المعيار، وبخاصة فيما يتعلق بالمحاسبة في دفاتر المستأجر، والتي تغيرت بشكل جوهري بالمقارنة مع معيار المحاسبة الدولي رقم 17 "عقود الإيجار"، الذي حل محله المعيار الجديد. ومن ضمن المواضيع المستجدة المعروضة للمناقشة في الاجتماع المحاسبة عن الاستثمار في العملات الرقمية، حيث تركز النقاش حول هذا الموضوع في إشكالية تصنيف العملات الرقمية، هل هي نقد، أو مخزون، أو استثمار. وأكد عموم المشاركين على ضرورة وجود إرشادات واضحة من المجلس الدولي نظرا للنمو الكبير في قبول تلك العملات. وبالإضافة إلى ذلك تم عرض موضوع توحيد المنشآت غير الهادفة للربح التابعة لمنشأة هادفة للربح، وكيفية تصنيف مبالغ التأمين التي تحتفظ بها شركات الخدمات العامة مثل شركات الكهرباء التي لا يوجد تاريخ معين لردها.
وتسعى الهيئة من خلال مشاركتها في عضوية مثل تلك اللجان والتجمعات الدولية إلى إيجاد قنوات مباشرة للتواصل مع أعضاء مجلس معايير المحاسبة الدولية، والدول الأخرى ذات التجارب المماثلة في التحول إلى المعايير الدولية.
وتتوفر جميع أوراق العمل المعروضة في الاجتماع على موقع المجلس الدولي على الرابط الآتي:
https://www.ifrs.org/groups/emerging-economies-group/#meetings

m2.JPG