03:23 ص - الإثنين 23 ربيع الأول 1439هـ

الهيئة وكلية المجتمع بجامعة الملك عبد العزيز ينظمان المحاضرة الثانية لضريبة القيمة المضافة

12 ربيع الأول 1439
الهيئة وكلية المجتمع بجامعة الملك عبد العزيز ينظمان المحاضرة الثانية لضريبة القيمة المضافة

شهدت الندوة الثانية لضريبة القيمة المضافة والتي نظمتها الهيئة بالتعاون مع كلية المجتمع بجامعة الملك عبد العزيز أول أمس الثلاثاء بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بالجامعة حضوراً مميزاً من المهتمين والمختصين، قُدم فيها لمحة عامة عن برنامج ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى طرحهم بعض التوجيهات والارشادات اللازمة لدعم تطبيق ضريبة القيمة المضافة لضمان جاهزية الشركات لتطبيقها.
افتتح الندوة سعادة الدكتور محمد العقيل مساعد أمين عام الهيئة بكلمة رحب فيها الحضور وشكرهم على مشاركتهم في هذه الفعالية المهنية والتي تأتي ضمن أوجه التعاون المستمر بين كل من هيئة المحاسبين وكلية المجتمع بجامعة الملك عبد العزيز. بعد ذلك انطلقت فعاليات الندوة والتي قدمها سعادة الأستاذ عمرو الفاضل، والأستاذ علي سلامة، وقد ركزت الندوة على آليه تطبيق الضريبة على القيمة المضافة، ضريبة المدخلات والمخرجات، خصم واسترداد الضريبة، المحاسبة عن ضريبة القيمة المضافة، النسب الضريبية والقطاعات الخاضعة والمعفاة، السمات الأساسية لضريبة القيمة المضافة. كما تطرقوا لحالات عملية على نظام الضريبة على القيمة المضافة والتحديات والاثار المترتبة على تطبيقها في المملكة.
وفي حديثه عن هذه المناسبة قال الدكتور العقيل "أن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين حريصة على الاستمرار في المشاركة في تنظيم مثل هذه الندوات إذ أنها تشكل فرصه سانحة لتبادل الخبرات والاطلاع على آخر المستجدات في المجالات المحاسبية والمالية وتمثل مناسبة لالتقاط الافكار النيرة التي تساعد على تطوير الجوانب العملية والنظرية ذات الصلة بالمجالات المحاسبية والمالية. مضيفاً أن الهيئة ممثلة بإدارة التدريب نفذت خلال هذا العام العديد من البرامج التدريبية حول ضريبة القيمة المضافة وفي عدد من المدن ومازالت تواصل تنفيذه بشكل دوري وركزت في برامجها على الإطار النظري السياسات الضريبية ذات العلاقة، القياس المحاسبي والضريبي للقيمة المضافة، التزامات وحقوق المكلف، إجراءات الفحص والتقييم، العقوبات والغرامات، الاسترداد ورد الضريبة، إدارة ضريبة القيمة المضافة.


1212-(1).jpg