05:47 ص - الخميس 02 رجب 1438هـ

الهيئة وجامعة الملك عبدالعزيز يعقدان ندوة حول متطلبات التحول للمعايير الدولية للتقرير المالي

01 ربيع الأول 1438
الهيئة وجامعة الملك عبدالعزيز يعقدان ندوة حول متطلبات التحول للمعايير الدولية للتقرير المالي

نظمت الهيئة بالتعاون مع كلية المجتمع بجامعة الملك عبدالعزيز الاثنين 28 نوفمبر 2016م بمركز الملك فيصل للمؤتمرات  ندوة  حول متطلبات التحول للمعايير الدولية للتقرير المالي .
افتتح الندوة سعادة وكيل جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالله المهرجي بالنيابة عن معالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي بكلمة اشار فيها على حرص الجامعة على مشاركة الهيئة في جهود ترسيخ أفضل الممارسات المطبقة ذات العلاقة بالمجالات المحاسبية ، وتوسيع وإثراء المناقشات وتبادل الخبرات وتحقيق فرص التواصل بين ذوي الاهتمام والاختصاص بالجوانب المالية والاقتصادية.
بعدها قدم الدكتور محمد العقيل مساعد الامين للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين كلمة رحب فيها بالحضور الكرام وشكرهم على مشاركتهم في هذه الفعالية المهنية والتي تأتي ضمن أوجه التعاون المستمر بين كل من الهيئة وجامعة الملك عبدالعزيز وقال فيها "أن الهيئة في هذا العام تقوم بدور هام وكبير لأنهاء الاستعدادات لعملية التحول إلى معايير المحاسبة والمراجعة الدولية، والذي يفصلنا عن تطبيقها ما تبقى من هذا الربع لهذا العام وذكر العقيل في كلمته بعض اهم هذه الاستعدادات للتحول والتي منها التدريب و إعادة التأهيل والذي يعد الخطوة الاولى للاستعداد للتحول للمعايير الدولية وهذا ما جعل الهيئة تركز على هذا الجانب. بالإضافة لنقل بعض  الممارسات والتجارب المهنية وذلك عن طريق عقد محاضرات بالمشاركة مع بعض الشركات التي بدئت في مشروع التحول ، كما قامت الهيئة ايضا بإصدار كتيبات ارشادية تساعد على عملية التحول وقامت بترجمة عدد من الكتب الرائدة في مجال المحاسبة والمراجعة وذلك لنقل افضل المقررات التعلمية على المستوى الدولي ،
بعد ذلك انطلقت فعاليات الندوة حيث قدم الأستاذ سيلمان أبو تايه مدير المحاسبة والاستثمار بالمؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات عرضا لخطة للتحول لمعايير المحاسبة الدولية وتطبيقاتها  من حيث الانطلاقة في التطبيق وتحديد الفروقات بين المعايير الدولية والسعودية وتحديد السياسات الجديدة .
بعد ذلك قدم الاستاذ أحمد عوض  مدير تنفيذي  في شركة أرنست ويونغ EY بمصر، عرضا مفصلا عن المعيار الدولي للتقرير المالي ١ وتطبيق المعايير الدولية لأول مرة حيث ذكر ان الهدف من هذا المعيار هو ضمان ان تحتوي اول قوائم مالية للمنشاة مُعدة وفقا للمعايير الدولية للتقرير المالي وتقاريرها المالية الاولية لجزء من الفترة التي تشملها تلك القوائم المالية على معلومات ذات جودة عالية تكون شفافة للمستخدمين وقابلة للمقارنة عبر جميع الفترات المعروضة .
وبعد ذلك قدم الأستاذ طارق عامر المراقب المالي بمجموعة بن لادن ورقة عمل بعنوان نحو "تحول سلس لمعايير دولية اكثر حداثة وشمولية " تطرق فيها لأكثر التساؤلات حول التحول الى المعايير الدولية .
 هذا وقد حظيت الندوة  ولله الحمد بحضور ممتاز حيث حضرها اكثر من ٥٠٠  من المختصين والذين تفاعلوا مع اطروحات المتحدثين  وفي ختام الندوة  قدم الدكتور عبدالله المهرجي دروعا تذكارية للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وللمتحدثين وشكرهم باسم الحضور  لما قدمته الندوة من افكار ورؤى بناءة.
من جانبه شكر الدكتور احمد عبدالله المغامس امين عام الهيئة السعودية للمحاسبين جامعة الملك عبدالعزيز لتهيئتها السبل اللازمة لإنجاح هذا الندوة وهو ما يستحق منا الاشادة والتقدير. وخص بالشكر سعادة الدكتور عبدالعزيز الذيبان وزملائه على حرصهم الكبير على التعاون مع الهيئة في كل ما من شأنه انجاح الندوة.


7.jpg

6.jpg