11:57 ص - الجمعة 26 ذو القعدة 1438هـ

الاخبار

تنويه هام: الهيئة تنتقل إلى مقرها الجديد

تنويه هام: الهيئة تنتقل إلى مقرها الجديد

10 يوليو 2017

أعزاءنا اعضاء ومراجعي الهيئة
 نود الاحاطة بأن الهيئة انتقلت الى مقرها الجديد الواقع بحي الياسمين مقابل برج تمكين على امتداد طريق العليا العام  ويمكنكم الاستعانة بالخرائط من خلال الرابط التالي 
goo.gl/maps/i2HwgERMEyF2


 
المزيد

586 محاسباً يتقدمون لاختبار زمالة الهيئة بينهم 120 سيدة

586 محاسباً يتقدمون لاختبار زمالة الهيئة بينهم 120 سيدة

06 أغسطس 2017

​انطلق اليوم اختبار زمالة الهيئة للدورة الثانية لعام 2017م، في كل من الرياض، وجدة، والدمام، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، وجازان ،والاحساء " وسط إقبال كبير من المتقدمين حيث بلغ إجمالي عدد المتقدمين للاختبار 586 متقدماً منهم 120 سيدة.
ويهدف اختبار  زمالة الهيئة إلى قياس كفاءة الأفراد المتقدمين من حيث المعرفة النظرية والقدرة على تطبيقها بمهارة، وقياس مدى إدراك المسؤولية المهنية والصفات السلوكية التي يتعين التحلي بها، ويتكون الاختبار من خمس مواد هي المحاسبة، المراجعة، الزكاة والضريبة، فقه المعاملات، الأنظمة التجارية.
الجدير بالذكر  إن عدد المتقدمين لاختبار زمالة الهيئة في تزايد ملحوظ، الأمر الذي يشير إلى الاهتمام والتقدير الذي تحظى به زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين في أوساط العاملين والمتخصصين في حقل المحاسبة والمراجعة، كما يعكس اهتماماً متزايداً بجانب التأهيل المهني الذي يشكل قيمة مضافة لمن يحصل على مثل هذا التأهيل.
يشار أن نظام المحاسبين القانونيين الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/12) وتاريخ 12\5\1412هـ، أناط بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين لوضع القواعد اللازمة لاختبار زمالة الهيئة، كما اشترط لمن يقيد بسجل المحاسبين القانونيين أن يكون عضواً أساسياً بالهيئة ولا يتحقق ذلك إلا باجتياز اختبار زمالة الهيئة، هذا وقد بدأت الهيئة في عقد اختبار الزمالة منذ العام 1414هـ/1994م حيث تقدم للاختبار منذ بداية عقده والى الآن أكثر من 5500 متقدم ومتقدمة.
المزيد

الهيئة توقيع اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل لتطوير المشروع المهني في الزكاة والضريبة

الهيئة توقيع اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل لتطوير المشروع المهني في الزكاة والضريبة

26 يوليو 2017

وقّعت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ، مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للزكاة والدخل  تهدف إلى  تدريب كوادر من الشباب للممارسة مهنة محاسبة الزكاة والضريبة في القطاعين العام والخاص والتعاون في مجال التدريب المنتهي بالتوظيف بغرض تدريبهم وإعدادهم للعمل في الهيئة العامة للزكاة والدخل .
وقد قام بتوقيع الاتفاقية من جانب الهيئة العامة للزكاة والدخل محافظ الهيئة معالي المهندس سهيل بن محمد ابانمي فيما مثل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين أمين عام الهيئة الدكتور أحمد بن عبدالله المغامس وذلك خلال حفل أقيم في مقر وزارة التجارة والاستثمار.
وبموجب الاتفاقية ستنفذ هيئة المحاسبين اختبارات مهنية لقياس القدرات لدى الراغبين من منسوبي الهيئة العامة للزكاة والدخل وغيرهم ممن يرغبون في ممارسة مهنة محاسبة الزكاة والضريبة. وتقوم الهيئة بإعداد اللوائح لتنظيم هذه الاختبارات تتضمن مكوناتها من المواد المهنية ذات العلاقة وشروط ومتطلبات التقدم لها وضوابط عقد الاختبارات واجتيازها. 
وقد تضمنت الاتفاقية التعاون في مجال الاستشارات والبحوث والدراسات المهنية ذات العلاقة بمهنة محاسبة الزكاة والضريبة وتنظيم المؤتمرات واللقاءات وحلقات النقاش وورش العمل ،  لمناقشة وبحث المواضيع ذات العلاقة بمهنة محاسبة الزكاة والضريبة والاطلاع على آخر المستجدات المهنية
وبهذه المناسبة أعرب الدكتور أحمد المغامس عن أمله في أن تتكلل الجهود التي تبذلها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين عبر التعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل بالنجاح لما فيها مصلحة المهنة والعاملين فيها بالمملكة. مؤكداً ضرورة إقامة علاقات مهنية متينة مع الجهات الحكومية مما تتيح لكل طرف الاستفادة مما لدى الطرف الأخر متطلعاً إلى التوفيق بين رؤى الطرفين في سبيل تبادل الخبرات .
وقال " المغامس بان الهيئة ستلتزم بتوجيه مكاتب المحاسبين والمراجعين القانونيين بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل وتزويدها بكل ما تحتاج إليه من معلومات أو بيانات تتطلبها أعمال الفحص الذي تقوم به الهيئة عند دراسة ملف أحد المكلفين المسجلين لديها، وتمكين منسوبيها من الاطلاع على ملفات العملاء لدى مكاتب المحاسبين القانونيين حتى يمكن الربط بين ملفات العمل الذي قام به المكتب وبين الدفاتر والحسابات المراد فحصها لدى المكلف. مضيفاً بانه سيتم التنسيق بين الطرفين في حال ظهور أي ملاحظات على أحد مكاتب المحاسبة والمشاركة معاً في اجراء الفحص اللازم لهذا المكتب.
من جهته قال معالي محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل سهيل أبانمي " سعداء جداً بتوقيع هذه الاتفاقية الهامة والحيوية مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين التي نعتبرها من أهم شركاء الهيئة في تحقيق أهدافها ومن ذلك رفع جودة خدمة المكلفين الذين يشكلون مصدر الإيرادات الزكوية والضريبية بهدف تحقيق رضاهم  الذي يتمحور حول تحقيق مبدأ العدالة في الربط الزكوي أو الضريبي، والسهولة والمرونة في السداد، وسرعة إنهاء إجراءاتهم بكل سهولة ويسر"
وأضاف " نعتبر كوادرنا البشرية الأصل الأساسي في تحقيق رضى المكلفين والنهوض بكافة مهامنا على أكمل وجه في ظل توسع الأنشطة الاقتصادية بكافة المجالات وتطور المعاملات المالية والتجارية المعاصرة، والتي تتطلب مؤسسة حديثة وقوية ومتينة ذات صلاحيات موسعة، وقدرات بشرية مؤهلة تأهيلاً عالياً، وأنظمة تقنية حديثة، ومرونة كافية في التعامل وبناء المواقف واتخاذ القرارات، ولاشك أن تأهيل كوادرنا الحالية واستقطاب الكفاءات الشابة وتأهيلها بالتعاون مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين سيمكننا من رفع كفاءتنا الانتاجية وجودة العمل وتحقيق رضاء المكلفين وكافة الأطراف ذات الصلة"
واختتم " توسع أنشطة المكلفين كباراً كانوا أو متوسطين أو صغاراً سيصب بالمحصلة في زيادة إيرادات الهيئة التي تُورَّد لخزانة الدولة للإنفاق العام أو لحساب الضمان الاجتماعي وتدعم الاستدامة المالية التي تستهدفها الدولة رعاها الله، وسنعمل على تحقيق رضاهم وتمكينهم من حساب الزكاة الشرعية والضريبة النظامية وسدادها بسهولة ويسر دون تأخير، وستكون كفاءاتنا البشرية المؤهلة والمدربة تدريباً عالياً والمدعومة بالأنظمة الالكترونية الحديثة والمتطورة في خدمتهم لإنجاز معاملاتهم بسرعة وكفاءة وبروح من الاحترام والثقة، وسيكون  للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين دوراً كبيراً في تمكيننا من ذلك من خلال تأهيل كواردنا، ومن خلال تمكيننا من التعاون الأمثل مع كافة مكاتب المحاسبة القانونية المرخصة من قبلهم لدراسة ملفات المكلفين وإنجاز معاملاتهم بأسرع وقت ممكن".

المزيد

الهيئة تشارك في اجتماع المجموعة الاستشارية للمالية الإسلامية التابعة لمجلس معايير المحاسبة الدولية

الهيئة تشارك في اجتماع المجموعة الاستشارية للمالية الإسلامية التابعة لمجلس معايير المحاسبة الدولية

25 يوليو 2017

شاركت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ممثلة بمساعد الامين العام للمعايير المهنية الدكتور عبدالرحمن الرزين في اجتماع المجموعة الاستشارية للمالية الإسلامية التابعة لمجلس معايير المحاسبة الدولية، الذي تم عقده في مدينة جاكرتا في اندونيسيا بتاريخ 13/7/2017م. وقد تم خلال الاجتماع استعراض عدد من المعايير الدولية الجديدة وانعكاساتها على المحاسبة عن بعض أدوات التمويل الإسلامية ومعاملات المصارف الإسلامية، وتحديدا معايير التقرير المالي رقم 9، و15، و16. وقد عرضت الهيئة خلال الاجتماع وجهة نظرها في كيفية اعتماد تلك المعايير للتطبيق في المملكة حيث بين ممثل الهيئة الإفصاحات التي تمت إضافتها للمعايير الدولية لتلبية احتياجات المستفيدين من المعلومات ذات العلاقة بقراراتهم الاقتصادية في بيئة الاستثمار في المملكة العربية السعودية.
ومما تجدر الإشارة إليه أن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين تشارك بفاعلية في عدد من اللجان والتجمعات الدولية ذات العلاقة بالمحاسبة ومنها الاجتماع السنوي لمعدي المعايير في العالم، والاجتماع السنوي لمعدي المعايير في منطقة آسيا وأقيانوسيا، والمجموعة الاستشارية للمالية الإسلامية التابعة لمجلس معايير المحاسبة الدولية ، ومجموعة الاقتصادات الناشئة. وتسعى الهيئة من خلال تلك المشاركات إلى ضمان تحقيق معايير التقرير المالي لأهدافها في ظل بيئة المملكة العربية السعودية.
 
 
المزيد

اختبار الشهادة المهنية في المعايير الدولية للتقرير المالي SOCPA IFRS CERTIFICATE EXAM

اختبار الشهادة المهنية في المعايير الدولية للتقرير المالي SOCPA IFRS CERTIFICATE EXAM

15 يونيو 2017

تعتزم الهيئة تنفيذ اختبار الشهادة المهنية في المعايير الدولية للتقرير المالي SOCPA IFRS EXAM والذي سيتم عقده بمشيئة الله يوم السبت 10 محرم 1439هـ الموافق 30 سبتمبر 2017م خلال الفترة الصباحية من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً بمدينتي الرياض وجدة.
وسبق للهيئة أن نفذت اختبارين لهذه الشهادة المهنية بمدينة الرياض. وقد اجتاز الاختبار تسعة متقدمين من منسوبي المهنة وحصلوا على الشهادة المهنية.
وتجدر الإشارة إلى أن لجنة التعليم والتدريب بالهيئة اعتمدت اللائحة المنظمة للاختبار والذي يتكون من (60) ستين سؤالا متعدد الاختيار وحددت النجاح في الاختبار بنسبة 60%، وتتيح اللائحة الفرصة لحملة البكالوريوس أو الدبلوم في المحاسبة أو ما يعادلهما التقدم للاختبار، كما تتضمن اللائحة رسوم الاختبار والشروط المنظمة لعقده. وقد أعدت الهيئة الحقائب التدريبية التي تعين الراغبين في التقدم للاختبار، كما تقوم بتنفيذ الدورات التدريبية للمستويات الخمس التي يشتمل عليها الاختبار. ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل والشروط ولائحة القواعد العامة المنظمة للاختبار وتعبئة طلب التقدم للاختبار من خلال الروابط ادناه.
 
المزيد

الهيئة توقع مذكرة تفاهم مع الهيئة الملكية بينبع

الهيئة توقع مذكرة تفاهم مع الهيئة الملكية بينبع

13 يونيو 2017

وقعت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين مذكرة تفاهم مع الهيئة الملكية بينبع، ممثلة بكلية ينبع الصناعية بشأن تأسيس علاقة تعاون مشترك فيما بينهما في مجال مهنة المحاسبة والمراجعة حيث تؤسس هذه المذكرة إلى تعاون أوثق في مجالات مهنية عدة، وستتيح هذه الاتفاقية العمل المشترك بين الطرفين لترسيخ القطاع المحاسبي وضمان استدامته وتحسين التنمية المهنية والفكرية في هذا القطاع وتطوير عدد من المبادرات المهمة، وتغطي هذه الاتفاقية عدة مجالات للتعاون الأكاديمي والمهني بين الطرفين، والتي منها تطوير برنامجي دبلوم و بكالوريوس العلوم في المحاسبة بما يتواءم مع متطلبات سوق العمل السعودي والاشتراطات المهنية للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين والمساعدة في تطوير المقررات المحاسبية وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية والمراجعة المعتمدة في المملكة، وبما يمكن خريجي قسم المحاسبة من مواكبة متطلبات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بالإضافة إلى التعاون في تقديم البرامج التدريبية المؤهلة للتقدم لاختبار زمالة هيئة المحاسبين والتعاون في إعداد المشروعات البحثية وتقديم الخدمات الاستشارية للصناعة والمجتمع بمحافظة ينبع.
وقد قام بتوقيع المذكرة من جانب الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين أمين عام الهيئة الدكتور أحمد بن عبدالله المغامس فيما مثل الهيئة الملكية بينبع الرئيس التنفيذي الدكتور علاء بن عبدالله نصيف وذلك خلال حفل أقيم في مقر الهيئة الملكية حضره الدكتور سالم العيتاني مدير عام قطاع الكليات والمعاهد بالهيئة الملكية والدكتور عبدالمنعم بن حمدان الزلباني وكيل كلية ينبع الجامعية للشؤون التعليمية وعدد من أعضاء فريق العمل من الهيئة الملكية وهيئة المحاسبين.
وبهذه المناسبة أعرب الدكتور أحمد المغامس عن أمله في أن تتكلل الجهود التي تبذلها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين عبر التعاون مع الهيئة الملكية بينبع بالنجاح والذي يتمثل في تطوير عدد من المبادرات المهمة وتبادل التجارب والخبرات لما فيه مصلحة المهنة والعاملين فيها بالمملكة وجميع أنحاء المنطقة. مؤكداً ضرورة إقامة علاقات مهنية متينة مع الجهات الحكومية والخاصة مما تتيح لكل طرف الاستفادة مما لدى الطرف الأخر متطلعاً إلى التوفيق بين رؤى الطرفين في سبيل تبادل الخبرات دعماً ومساندة لتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة بالمملكة.
 
المزيد

الهيئة تعقد جمعيتها العمومية

الهيئة تعقد جمعيتها العمومية

01 يونيو 2017

عقدت الجمعية العمومية العادية للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين اجتماعها  الثاني يوم 5 رمضان 1438هـ  الموافق 31 مايو 2017م برئاسة الاستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز الفارس عضو مجلس ادارة الهيئة في مقرات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالرياض وجدة والدمام، وذلك باستخدام النقل الحي لوقائع الاجتماع وقد شمل جدول أعمال الاجتماع إقرار القوائم المالية للهيئة للعام المالي 2016م وإقرار تقرير مجلس إدارة الهيئة عن نشاط الهيئة لعام 2016م، وتعيين مراجع حسابات الهيئة لعام 2018م وتحديد مكافآته.
 في بداية الاجتماع ألقى الفارس كلمة رحب فيها بالأعضاء وأثنى فيها على جهود الامانة العامة خلال عام 2016م والتي حققت انجازات عديدة كان من أبرزها مشروع التحول للمعايير الدولية وتطبيقها بداية عام 2017م بعد ذلك استعرض أمين عام الهيئة الدكتور احمد المغامس انجازات الهيئة لعام 2016م والتوجهات الاستراتيجية المستقبلية والتي تهدف إلى رفع جودة الاداء المهني وزيادة عدد مكاتب المحاسبة وتطويرها وزيادة الكفاءات المهنية الوطنية. بعد ذلك تم استعراض جدول اعمال الجمعية وفتح المجال للأعضاء المناقشة والاجابة على استفساراتهم وفي ختام الجمعية تم اعلان نتيجة التصويت على البنود.
الجدير بالذكر أن عملية التصويت على بنود الجمعية تمت الكترونيا (عن بعد) وذلك لتسهيل مشاركة الاعضاء جميعا في الجمعية ومن ثم رفع كفاءة وفاعلية الجمعية، حيث تمكن هذه الطريقة العضو من التسجيل وممارسة حق التصويت دون الحاجة إلى الحضور في مقر انعقاد الجمعية.
 
المزيد

ندوة تطبيق ضريبة القيمة المضافة

ندوة تطبيق ضريبة القيمة المضافة

15 مايو 2017

تعتزم الهيئة بالتعاون مع كلية المجتمع بجامعة الملك عبدالعزيز والهيئة العامة للزكاة والدخل تنظيم ندوة حول تطبيق ضريبة القيمة المضافة وذلك مساء يوم الاربعاء 17 مايو 2017م في تمام الساعة السابعة والنصف بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز ، سيقدم في الندوة لمحة عامة عن برنامج ضريبة القيمة المضافة في المملكة وايجاد فهما مشتركا لكيفية التطبيق العملي لضريبة القيمة المضافة وتزويد الشركات بالإرشادات الازمة لدعم تطبيق ضريبة لقيمة المضافة والسماح بمناقشة اية تساولات او استفسارات ، ويمكنك التسجيل بتعبئة النموذج على الرابط التالي :
المزيد

 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10