06:46 ص - الثلاثاء 03 شوال 1438هـ

الاخبار

اختبار الشهادة المهنية في المعايير الدولية للتقرير المالي SOCPA IFRS CERTIFICATE EXAM

اختبار الشهادة المهنية في المعايير الدولية للتقرير المالي SOCPA IFRS CERTIFICATE EXAM

15 يونيو 2017

تعتزم الهيئة تنفيذ اختبار الشهادة المهنية في المعايير الدولية للتقرير المالي SOCPA IFRS EXAM والذي سيتم عقده بمشيئة الله يوم السبت 10 محرم 1439هـ الموافق 30 سبتمبر 2017م خلال الفترة الصباحية من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً بمدينتي الرياض وجدة.
وسبق للهيئة أن نفذت اختبارين لهذه الشهادة المهنية بمدينة الرياض. وقد اجتاز الاختبار تسعة متقدمين من منسوبي المهنة وحصلوا على الشهادة المهنية.
وتجدر الإشارة إلى أن لجنة التعليم والتدريب بالهيئة اعتمدت اللائحة المنظمة للاختبار والذي يتكون من (60) ستين سؤالا متعدد الاختيار وحددت النجاح في الاختبار بنسبة 60%، وتتيح اللائحة الفرصة لحملة البكالوريوس أو الدبلوم في المحاسبة أو ما يعادلهما التقدم للاختبار، كما تتضمن اللائحة رسوم الاختبار والشروط المنظمة لعقده. وقد أعدت الهيئة الحقائب التدريبية التي تعين الراغبين في التقدم للاختبار، كما تقوم بتنفيذ الدورات التدريبية للمستويات الخمس التي يشتمل عليها الاختبار. ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل والشروط ولائحة القواعد العامة المنظمة للاختبار وتعبئة طلب التقدم للاختبار من خلال الروابط ادناه.
 
المزيد

الهيئة توقع مذكرة تفاهم مع الهيئة الملكية بينبع

الهيئة توقع مذكرة تفاهم مع الهيئة الملكية بينبع

13 يونيو 2017

وقعت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين مذكرة تفاهم مع الهيئة الملكية بينبع، ممثلة بكلية ينبع الصناعية بشأن تأسيس علاقة تعاون مشترك فيما بينهما في مجال مهنة المحاسبة والمراجعة حيث تؤسس هذه المذكرة إلى تعاون أوثق في مجالات مهنية عدة، وستتيح هذه الاتفاقية العمل المشترك بين الطرفين لترسيخ القطاع المحاسبي وضمان استدامته وتحسين التنمية المهنية والفكرية في هذا القطاع وتطوير عدد من المبادرات المهمة، وتغطي هذه الاتفاقية عدة مجالات للتعاون الأكاديمي والمهني بين الطرفين، والتي منها تطوير برنامجي دبلوم و بكالوريوس العلوم في المحاسبة بما يتواءم مع متطلبات سوق العمل السعودي والاشتراطات المهنية للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين والمساعدة في تطوير المقررات المحاسبية وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية والمراجعة المعتمدة في المملكة، وبما يمكن خريجي قسم المحاسبة من مواكبة متطلبات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بالإضافة إلى التعاون في تقديم البرامج التدريبية المؤهلة للتقدم لاختبار زمالة هيئة المحاسبين والتعاون في إعداد المشروعات البحثية وتقديم الخدمات الاستشارية للصناعة والمجتمع بمحافظة ينبع.
وقد قام بتوقيع المذكرة من جانب الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين أمين عام الهيئة الدكتور أحمد بن عبدالله المغامس فيما مثل الهيئة الملكية بينبع الرئيس التنفيذي الدكتور علاء بن عبدالله نصيف وذلك خلال حفل أقيم في مقر الهيئة الملكية حضره الدكتور سالم العيتاني مدير عام قطاع الكليات والمعاهد بالهيئة الملكية والدكتور عبدالمنعم بن حمدان الزلباني وكيل كلية ينبع الجامعية للشؤون التعليمية وعدد من أعضاء فريق العمل من الهيئة الملكية وهيئة المحاسبين.
وبهذه المناسبة أعرب الدكتور أحمد المغامس عن أمله في أن تتكلل الجهود التي تبذلها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين عبر التعاون مع الهيئة الملكية بينبع بالنجاح والذي يتمثل في تطوير عدد من المبادرات المهمة وتبادل التجارب والخبرات لما فيه مصلحة المهنة والعاملين فيها بالمملكة وجميع أنحاء المنطقة. مؤكداً ضرورة إقامة علاقات مهنية متينة مع الجهات الحكومية والخاصة مما تتيح لكل طرف الاستفادة مما لدى الطرف الأخر متطلعاً إلى التوفيق بين رؤى الطرفين في سبيل تبادل الخبرات دعماً ومساندة لتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة بالمملكة.
 
المزيد

الهيئة تعقد جمعيتها العمومية

الهيئة تعقد جمعيتها العمومية

01 يونيو 2017

عقدت الجمعية العمومية العادية للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين اجتماعها  الثاني يوم 5 رمضان 1438هـ  الموافق 31 مايو 2017م برئاسة الاستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز الفارس عضو مجلس ادارة الهيئة في مقرات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالرياض وجدة والدمام، وذلك باستخدام النقل الحي لوقائع الاجتماع وقد شمل جدول أعمال الاجتماع إقرار القوائم المالية للهيئة للعام المالي 2016م وإقرار تقرير مجلس إدارة الهيئة عن نشاط الهيئة لعام 2016م، وتعيين مراجع حسابات الهيئة لعام 2018م وتحديد مكافآته.
 في بداية الاجتماع ألقى الفارس كلمة رحب فيها بالأعضاء وأثنى فيها على جهود الامانة العامة خلال عام 2016م والتي حققت انجازات عديدة كان من أبرزها مشروع التحول للمعايير الدولية وتطبيقها بداية عام 2017م بعد ذلك استعرض أمين عام الهيئة الدكتور احمد المغامس انجازات الهيئة لعام 2016م والتوجهات الاستراتيجية المستقبلية والتي تهدف إلى رفع جودة الاداء المهني وزيادة عدد مكاتب المحاسبة وتطويرها وزيادة الكفاءات المهنية الوطنية. بعد ذلك تم استعراض جدول اعمال الجمعية وفتح المجال للأعضاء المناقشة والاجابة على استفساراتهم وفي ختام الجمعية تم اعلان نتيجة التصويت على البنود.
الجدير بالذكر أن عملية التصويت على بنود الجمعية تمت الكترونيا (عن بعد) وذلك لتسهيل مشاركة الاعضاء جميعا في الجمعية ومن ثم رفع كفاءة وفاعلية الجمعية، حيث تمكن هذه الطريقة العضو من التسجيل وممارسة حق التصويت دون الحاجة إلى الحضور في مقر انعقاد الجمعية.
 
المزيد

ندوة تطبيق ضريبة القيمة المضافة

ندوة تطبيق ضريبة القيمة المضافة

15 مايو 2017

تعتزم الهيئة بالتعاون مع كلية المجتمع بجامعة الملك عبدالعزيز والهيئة العامة للزكاة والدخل تنظيم ندوة حول تطبيق ضريبة القيمة المضافة وذلك مساء يوم الاربعاء 17 مايو 2017م في تمام الساعة السابعة والنصف بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز ، سيقدم في الندوة لمحة عامة عن برنامج ضريبة القيمة المضافة في المملكة وايجاد فهما مشتركا لكيفية التطبيق العملي لضريبة القيمة المضافة وتزويد الشركات بالإرشادات الازمة لدعم تطبيق ضريبة لقيمة المضافة والسماح بمناقشة اية تساولات او استفسارات ، ويمكنك التسجيل بتعبئة النموذج على الرابط التالي :
المزيد

الهيئة تعلن عن فتح باب الترشيح لعضوية اللجان الفنية

الهيئة تعلن عن فتح باب الترشيح لعضوية اللجان الفنية

09 مايو 2017

​نظراً لقرب انتهاء الدورة السابعة للجان الفنية للهيئة؛ تقوم لجنة الترشيحات والمكافآت المشكلة بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 13/2/4 بدراسة طلبات الترشيح لعضوية اللجان الفنية، فقد قررت اللجنة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 1438/2/3هـ الموافق 2016/11/3م، فتح باب الترشيح لعضوية اللجان الفنية بالهيئة لمدة أربع سنوات تبدأ من نهاية الدورة الحالية والتي بدأت بتاريخ 2013/10/21م.
لذا نأمل مِن مَن يجد في نفسه الكفاءة للترشيح كعضو في أحد اللجان الفنية، تعبئة الاستمارة وذلك خلال شهرين من تاريخ 1438/08/13هـ الموافق 2017/05/09م.
نشكر لكم اهتمامكم ومساندتكم لكل ما من شأنه النهوض بالمهنة والرفع من مستواها.
 
 
المزيد

مجلس إدارة الهيئة يوافق على تعديل القاعدة 506 من قواعد سلوك وآداب المهنة الصادرة عن الهيئة

مجلس إدارة الهيئة يوافق على تعديل القاعدة 506 من قواعد سلوك وآداب المهنة الصادرة عن الهيئة

04 مايو 2017

 
مجلس إدارة الهيئة يوافق على تعديل القاعدة 506 من قواعد سلوك وآداب المهنة الصادرة عن الهيئة
 
وافق مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه التاسع للدورة الثامنة والمنعقد يوم الثلاثاء 28 رجب 1438هـ الموافق 24 إبريل 2017م على توصية لجنة سلوك وآداب المهنة بتعديل القاعدة 506 من قواعد آداب وسلوك المهنة الصادرة عن الهيئة لتكون بعد التعديل كالنحو التالي:ـ
قاعدة رقم (506): مزاولة الأعمال الأخرى:
أولاً: للعضو الممارس أن يزاول الأعمال التي لا تتعارض مع قواعد سلوك وآداب المهنة شريطة:
1. أن تكون هذه الأعمال من الأعمال المهنية المكملة لطبيعة عمله، مثل تقديم الدراسات والاستشارات المالية والمحاسبية والإدارية والأعمال ذات الطبيعة القائمة على الاستشارة، على آلا يجمع بين هذه الأعمال والقيام بمراجعة الحسابات لعميل واحد وفي وقت واحد، ولا يشمل هذا الحظر تقديم خدمات الزكاة والضريبة لذات العميل وفي وقت واحد، شريطة أن يتضمن خطاب الاتفاق ما يؤكد ان خدمات الزكاة والضريبة جزء من نطاق المهمة المتفق عليها، وأن تعرض اتعاب المراجعة وخدمات الزكاة والضريبة على الجمعية العمومية للشركة لإقرارها.
2- أن تكون هذه الأعمال من النشاطات الاقتصادية غير المهنية، مثل تملك الأوراق المالية، وتملك المزارع والعقارات، والاشتراك في الشركات، على أن يلتزم بالشروط التالية:
2/1- أن يعهد بالإدارة إلى شخص متفرغ ولا يمارس الإدارة.
2/2- أن يفصح عن طبيعة نشاطه لعملائه، وذلك بإبلاغهم عن الشركات المشارك فيها، وأن يزود وزارة التجارة والاستثمار بأنواع النشاط والشركات المشارك فيها، وأسماء شركائه في هذه الشركات مع تزويد الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بصورة من ذلك.
 
ثانياً :يجوز بقرار من مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بناءً على توصية لجنة سلوك وآداب المهنة أن يقدم العضو الممارس خدمات استشارية إلى المنشآت التي يملك العميل الذي يراجع حسابات حصة بها شريطة:
1- أن يكون العميل الذي تراجع حساباته ممن ينطبق عليهم تعريف الجهة السيادية.
2- يقدم العضو الممارس الذي يراجع حسابات العميل بيان للجنة المراجعة أو مجلس إدارة العميل بالأعمال الاستشارية يبين فيها ما يلي:
2/1- الأعمال الاستشارية ونطاقها وقيمتها والمدة الزمنية المرتبطة بها ومدى ارتباطها بالقوائم المالية محل المراجعة.
2/2- الخطوات والإجراءات الاحترازية التي يرى العضو الممارس القيام بها للحفاظ على استقلاليته، على أن يكون منها عدم مشاركة أعضاء الفريق الذي قدم الخدمة الاستشارية للمنشأة التي يملك العميل حصة بها في فريق المراجعة.
3- موافقة الجهة التي تقوم بتعيين العضو الممارس قبل إصدار خطاب الارتباط على الخطوات والإجراءات الاحترازية التي اتخذها العضو الممارس للحفاظ على استقلاليته.
4- أن يقدم العضو الممارس للهيئة ضمن البيانات السنوية تفصيلاً بتلك الاعمال الاستشارية والاستنتاجات المتعلقة بالالتزام بمتطلبات الاستقلال والخطوات والإجراءات الاحترازية التي اتخذها العضو الممارس للحفاظ على استقلاليته.
 
 
 
المزيد

برئاسة وزير التجارة والاستثمار مجلس إدارة الهيئة يعقد اجتماعه التاسع للدورة الثامنة

برئاسة وزير التجارة والاستثمار مجلس إدارة الهيئة يعقد اجتماعه التاسع للدورة الثامنة

28 إبريل 2017

عقد مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين اجتماعه التاسع للدورة الثامنة برئاسة معالي وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي.
وقد تم في الاجتماع بحث عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وأصدر القرارات اللازمة والذي كان من أبرزها الموافقة على دراسة إعادة هيكلة الهيئة والقيام بدراسة المقارنة المعيارية مع جهات عالمية مشابهه وتحديث الاستراتيجية الحالية وتحديد بدائل الاستراتيجية وتصميم السياسات والاجراءات الخاصة بتنفيذ جميع مهام واعمال الهيئة. كما اعتمد المجلس في اجتماعه نتائج الدورة الثالثة لعام 2016م لاختبار زمالة الهيئة ومنح عدد 46 من المحاسبين شهادة الزمالة لاجتيازهم جميع مواد الاختبار من بينهم عشر سيدات. كما اطلع المجلس في اجتماعه على تقرير مجلس الإدارة لعام 2016 م. وأهداف الهيئة والموازنة التقديرية لعام 2017م وتم فيه تحديد اجتماع الجمعية العمومية والمقرر عقدها في 28 شعبان 1438هـ.
من جانبه اوضح أمين عام الهيئة الدكتور احمد بن عبد الله المغامس أن هدف مشروع هيكلة الهيئة هو تقييم البيئة الداخلية للهيئة وتشخيص الوضع التنظيمي للهيكل الاداري ورصد التحديات والفرص في البيئة الخارجية للهيئة وتحديد التوجهات الاستراتيجية والنتائج التي تسعى الهيئة الى تحقيقها على المدى البعيد وكيفية موائمتها مع رؤية المملكة 2030.
 واضاف المغامس " بان الهيئة تعمل على خلق بيئة مؤسساتية مستمرة لتحقيق التوجهات والاهداف الاستراتيجية من خلال تطوير نظام لقياس وتقويم الاداء المؤسسي وضمان التحسين المستمر في العمليات وترسيخ مبدأ المسائلة لضمان الانجاز.
المزيد

الهيئة تنظم ندوة حول تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل

الهيئة تنظم ندوة حول تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل

27 إبريل 2017

شهدت ندوة تطبيق ضريبة القيمة المضافة والتي نظمتها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل مساء يوم الاربعاء الماضي بمدينة الرياض حضوراً مميزاً من المختصين والذين تفاعلوا مع اطروحات الندوة.
افتتح الندوة أمين عام الهيئة الدكتور أحمد المغامس بكلمة رحب فيها بالحضور الكرام وشكرهم على مشاركتهم في هذه الفعالية المهنية والتي تأتي ضمن أوجه التعاون المستمر بين كل من هيئة المحاسبين والهيئة العامة للزكاة والدخل. بعد ذلك انطلقت فعاليات الندوة والتي قدمها الاستاذ راج باسي خبير أول ضريبة القيمة المضافة، والاستاذ الهيثم الغذامي المستشار الاقتصادي بالهيئة العامة للزكاة والدخل، قدما فيها لمحة عامة عن برنامج ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى طرحهم بعض التوجيهات والارشادات اللازمة لدعم تطبيق ضريبة القيمة المضافة لضمان جاهزية الشركات لتطبيقها.
الجدير بالذكر أن هذه الندوة هي الحلقة الأولى من سلسة من الندوات التي تعتزم هيئة المحاسبين بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل تنظيمها في عدة مدن والتي سيتم الاعلان عنها لاحقاً على موقع هيئة المحاسبين الالكتروني.



333.jpg


222.jpg


444.jpg

 
المزيد

 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10