09:39 ص - السبت 01 صفر 1439هـ

الاخبار

تنويه هام: الهيئة تنتقل إلى مقرها الجديد

تنويه هام: الهيئة تنتقل إلى مقرها الجديد

10 يوليو 2017

أعزاءنا اعضاء ومراجعي الهيئة
 نود الاحاطة بأن الهيئة انتقلت الى مقرها الجديد الواقع بحي الياسمين مقابل برج تمكين على امتداد طريق العليا العام  ويمكنكم الاستعانة بالخرائط من خلال الرابط التالي 
goo.gl/maps/i2HwgERMEyF2


 
المزيد

الهيئة توقع اتفاقية مع هيئة الزكاة والدخل لفحص جاهزية المنشآت الكبرى لتطبيق القيمة المضافة

الهيئة توقع اتفاقية مع هيئة الزكاة والدخل لفحص جاهزية المنشآت الكبرى لتطبيق القيمة المضافة

17 أكتوبر 2017

وقعت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين اتفاقية مع الهيئة العامة للزكاة والدخل بهدف فحص عدد من المنشآت الكبرى للتأكد من مستوى جاهزيتها واستعداد أنظمتها المحاسبية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة المقرر في الأول من يناير 2018.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار سعي الهيئة العامة للزكاة والدخل لضمان تحقيق جاهزية مثلى لدى المنشآت، باعتبارها أولوية تعمل الهيئة على تحقيقها خلال الأشهر القليلة القادمة، من خلال دعم المنشآت والتأكد من جاهزيتها وتسهيل عملية الاستعداد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، والذي يوفر تطبيقها عدداً من الفوائد للمنشآت، منها ما يرتبط في تنظيم معاملاتها المالية من خلال اعتماد الفواتير الإلكترونية التي تسمح لها بمعرفة المدخلات والمخرجات بشكل واضح، ما يسمح لها باسترداد ضريبة المدخلات.
وحول أهمية هذه الاتفاقية، اعتبر معالي محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل سهيل أبانمي، أن من أولويات الهيئة العامة للزكاة والدخل مواصلة السعي في دعم المنشآت ورفع جاهزيتها، وتحقيقاً لذلك جاء توقيع هذه الاتفاقية مع هيئة المحاسبين التي نقدر خبرتها ومهنيتها في مجال اعتماد أفضل أساليب فحص المنشآت الكبرى، والتأكد من فهمها للنظام الضريبي واستعدادها لتطبيق الضريبة في 1 يناير 2018، حيث يمثل ضمان فهم المنشآت لنظام ضريبة القيمة المضافة واللائحة التنفيذية، والخطوات اللازم اتخاذها لمرحلة التطبيق الفعلي للضريبة أولوية قصوى لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل”.
من جانبه، قال أمين عام الهيئة الدكتور احمد بن عبد الله المغامس “إن هيئة المحاسبين ستكلف 45 فاحص سعودي من بينهم سيدتان لمساندة الهيئة العامة للزكاة والدخل لفحص عدد من الشركات الكبرى والتأكد من مدى استعدادها لتطبيق ضريبة القيمة المضافة. مضيفاً بأن الفاحصين الذين كلفتهم الهيئة هم نخبة مختارة من المتخصصين وممن لديهم الخبرة في مجال المحاسبة والمراجعة حاصلين ايضاً على شهادة دورة إعداد الفاحصين والمعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين”.
وأضاف:” ستقوم الهيئة بتنفيذ دورة مجانية قبل البدء بعملية الفحص وذلك لاطلاع الفاحصين على اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة والإطار النظري لضريبة القيمة المضافة والقياس المحاسبي والضريبي لتحديد ضريبة القيمة المضافة. وسنحرص على ان تكون الدورة شامله لمعظم جوانب ضريبة القيمة المضافة. لضمان جودة عملية الفحص".
وأعرب المغامس عن ثقته بنجاح تجربة التعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل تحقيقا لمصلحة المهنة والعاملين فيها بالمملكة. مؤكداً ضرورة إقامة علاقات مهنية متينة مع الجهات الحكومية مما تتيح لكل طرف الاستفادة مما لدى الطرف الأخر متطلعاً إلى التوفيق بين رؤى الطرفين في سبيل تبادل الخبرات.
يذكر أن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين سبق وان وقعت مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للزكاة والدخل تهدف إلى تدريب كوادر من الشباب للممارسة مهنة محاسبة الزكاة والضريبة في القطاعين العام والخاص والتعاون في مجال التدريب والاستشارات والبحوث والدراسات المهنية ذات العلاقة بمهنة محاسبة الزكاة والضريبة.
المزيد

الهيئة تشارك في ورشة عمل التقييم الوطني لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب

الهيئة تشارك في ورشة عمل التقييم الوطني لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب

11 أكتوبر 2017

شاركت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ممثلة بإدارة مراقبة جودة الأداء المهني والإدارة القانونية وعددا من المحاسبين  في ورشة عمل التقييم الوطني لمخاطر غسل الاموال وتمويل الارهاب والتي تم عقدها في المعهد المالي ونظمتها مؤسسة النقد العربي السعودي يوم الاربعاء بتاريخ 11 أكتوبر 2017م وقد افتتح الورشة نائب رئيس اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، الاستاذ عادل حمد القليس ، وقد قٌدم خلال الورشة عرض عن التقييم الوطني لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب وما هو التقييم الوطني للمخاطر ، واهداف اجراء التقييم الوطني للمخاطر.  كما تطرقت الورشة لعدد من المحاور والتي كانت، المنهجية المستخدمة في إجراء التقييم الوطني للمخاطر، أبرز نتائج التقييم الوطني لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب، تقييم المخاطر في المؤسسات غير المالية، علاقة التحريات المالية والقطاعات غير المالية.
ومما تجدر الإشارة إليه أن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين تشارك بفاعلية في عدد من اللجان والتجمعات المحلية والدولية ذات العلاقة بالمحاسبة. وتسعى الهيئة من خلال تلك المشاركات إلى رفع المستوى الثقافي والتوعوي فيما له ارتباط بمهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة وتحقيق المصلحة العامة للمجتمع بما يعود على هذا الوطن المعطاء بمزيد من الخير والنماء. 


541652.jpg
المزيد

الهيئة تنظم برنامجها التدريبي المتخصص في ضريبة القيمة المضافة

الهيئة تنظم برنامجها التدريبي المتخصص في ضريبة القيمة المضافة

09 أكتوبر 2017

تواصل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين تنفيذ برنامجها التدريبي المتخصص في ضريبة القيمة المضافة VAT بمدينة الرياض في الفترة 09 الى 11\02\1439هـ (الموافق 29 الى 31\10\2017م) وبـمدينتي جــدة والدمـام في الفترة 16 الى 18\02\1439هـ (الموافق 05 الى 07\11\2017م).
وتشمل أهم محاور البرنامج: الإطار النظري السياسات الضريبية ذات العلاقة، القياس المحاسبي والضريبي للقيمة المضافة، التزامات وحقوق المكلف، إجراءات الفحص والتقييم، العقوبات والغرامات، الاسترداد ورد الضريبة، إدارة ضريبة القيمة المضافة والتطبيقات العملية.
وقد جاء عزم الهيئة على عقد البرنامج بعد صدور نظام ضريبة القيمة المضافة (VAT) ولائحته التنفيذية وتعزيزا للجهود المبذولة لتطبيقه اعتباراً من بداية عام 2018م.
 
وللتقدم للدورة بمدينة الرياض يرجى تعبئة النموذج التالي اضغط هنا
 
وللتقدم للدورة بمدينتي جدة والدمام يرجى تعبئة النموذج التالي اضغط هنا
المزيد

اختبار الشهادة المهنية في المعايير الدولية للتقرير المالي SOCPA IFRS CERTIFICATE EXAM

اختبار الشهادة المهنية في المعايير الدولية للتقرير المالي SOCPA IFRS CERTIFICATE EXAM

25 سبتمبر 2017

تعتزم الهيئة تنفيذ اختبار الشهادة المهنية في المعايير الدولية للتقرير المالي SOCPA IFRS EXAM والذي سيتم عقده بمشيئة الله يوم السبت 17 محرم 1439هـ الموافق 7 اكتوبر 2017م خلال الفترة الصباحية من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً بمدينتي الرياض وجدة.
وسبق للهيئة أن نفذت اختبارين لهذه الشهادة المهنية بمدينة الرياض. وقد اجتاز الاختبار تسعة متقدمين من منسوبي المهنة وحصلوا على الشهادة المهنية.
وتجدر الإشارة إلى أن لجنة التعليم والتدريب بالهيئة اعتمدت اللائحة المنظمة للاختبار والذي يتكون من (60) ستين سؤالا متعدد الاختيار وحددت النجاح في الاختبار بنسبة 60%، وتتيح اللائحة الفرصة لحملة البكالوريوس أو الدبلوم في المحاسبة أو ما يعادلهما التقدم للاختبار، كما تتضمن اللائحة رسوم الاختبار والشروط المنظمة لعقده. وقد أعدت الهيئة الحقائب التدريبية التي تعين الراغبين في التقدم للاختبار، كما تقوم بتنفيذ الدورات التدريبية للمستويات الخمس التي يشتمل عليها الاختبار. ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل والشروط ولائحة القواعد العامة المنظمة للاختبار وتعبئة طلب التقدم للاختبار من خلال الروابط ادناه.
 
المزيد

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية 87

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية 87

23 سبتمبر 2017

    ​تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، ويقضي بتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية، ابتداء من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ الموافق للأول من الميزان/ويقابل يوم 23 سبتمبر 1932م.
المزيد

بمقترح من هيئة المحاسبين السعودية، مجلس معايير المحاسبة الدولية يصدر مشروعاً لتعديل معيار المحاسبة الدولي 16

بمقترح من هيئة المحاسبين السعودية، مجلس معايير المحاسبة الدولية يصدر مشروعاً لتعديل معيار المحاسبة الدولي 16

21 سبتمبر 2017

أصدر مجلس معايير المحاسبة الدولية مشروعاً لإجراء تعديل على معيار المحاسبة الدولي رقم (16) الخاص بالعقارات والآلات والمعدات، يتضمن متطلبات جديدة للمحاسبة عن تكاليف المنتجات المنتجة خلال مرحلة الاختبار التجريبي والإيرادات الناجمة عنها، حيث ينص التعديل الجديد على إثبات تكاليف السلع المنتجة خلال فترة التجريب والإيرادات الناجمة عنها في قائمة الدخل.
الجدير بالذكر أن هذا التعديل جاء نتيجة للدراسة التي قامت بها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين للموضوع، والتي أصدرت بشأنها رأيا مهنيا يتم تطبيقه في المملكة منذ بداية عام 2012، حيث لم تغط المعايير السعودية هذا الموضوع، وكانت تغطية المعايير الدولية له في حينه غير متسقة مع مبادئ إثبات الأصول. ووفقا لما دعت إليه خطة التحول إلى المعايير الدولية فيما يختص بقيام الهيئة بدور فاعل في عملية إصدار المعايير الدولية والمشاركة في فعالياتها، فقد أجرت الهيئة اتصالات مع المجلس الدولي بخصوص هذا الموضوع، كما قامت الهيئة بعرض هذا الموضوع في اجتماع مجموعة الاقتصادات الناشئة لمجموعة العشرين في اجتماعها المنعقد في ماليزيا في ديسمبر من عام 2013. وأثمرت جهود الهيئة في هذا الصدد بأن قامت لجنة التفسيرات الدولية التابعة لمجلس معايير المحاسبة الدولية بإصدار توصية بالإجماع بتعديل المعيار بطريقة تتسق مع ما اقترحته الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، والتي على إثرها أصدر المجلس الدولي مشروع التعديل، وعرضه على العموم لإبداء مرئياتهم خلال فترة لا تتجاوز 2017/10/19م، حيث بعدها سيقرر المجلس الدولي نص التعديل النهائي على المعيار.
 
المزيد

نظمت الهيئة ندوة أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص

نظمت الهيئة ندوة أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص

20 سبتمبر 2017

​شهدت ندوة أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص والتي نظمتها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بالتعاون مع معهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز مساء يوم الاثنين الماضي بمدينة الرياض حضوراً مميزاً من المختصين والذين تفاعلوا مع اطروحات الندوة.
افتتح الندوة أمين عام الهيئة الدكتور أحمد المغامس بكلمة رحب فيها بالحضور الكرام وشكرهم على مشاركتهم في هذه الفعالية المهنية والتي تأتي ضمن أوجه التعاون المستمر بين كل من هيئة المحاسبين ومعهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز.
بعد ذلك انطلقت فعاليات الندوة والذي تحدث فيها نخبة من أبرز المتحدثين من رؤساء شركات ومن كبار المسؤولين التنفيذيين في القطاعات المالية حيث سلطوا الضوء فيها على سبل التعاون بين القطاعين العام والخاص في دعم أجندة التنوع الاقتصادي والخطوات التي يمكن أن تُتخذ لتسهيل هذا التعاون. وتطرقوا إلى أهم القطاعات التي توفر أكبر الفرص للتعاون بين القطاعين العام والخاص، وإلى الإطار التنظيمي الأمثل لدعم الشراكة بين القطاعين كنموذج قابل للنمو بالنسبة للاستثمار في البنية التحتية في المملكة العربية السعودية (الشفافية، الإطار القانوني والنظم، حل النزاعات) وما هو نطاق مشاركة القطاع الخاص والمقياس الحقيقي لقوة اندفاع القطاع الخاص نحو المشاركة؟ ومن هم المستثمرين المحتملين؟ وهل هناك رأس مال كاف متاح لتمويل المتطلبات؟
من جانبه صرح المغامس بأن عقد هذه الندوة والتي كانت من ضمن سلسة من الندوات التي عقدها الهيئة هذا العام جاءت ضمن الجهود التي تقومه بها الهيئة للنهوض بمهنة المحاسبة والمراجعة وكل ما من شأنه تطوير هذه المهنة والارتقاء بمستواها وايماناً بدورها في رفع المستوي الثقافي والتوعوي وتحقيق المصلحة العامة للمجتمع، والذي كان الهدف منها بيان الدور المهم الذي تقوم به مهنة المحاسبة والمراجعة في تعزيز مقومات الاقتصاد الوطني وخدمة مؤسساته وتعزيز الدور الذي تقوم به المهنة لضبط أعمال المنشآت بأنواعها المختلفة. وتوفير المعلومات الكافية. التي من شأنها مساعدة القائمين على هذه المنشآت والمتعاملين معها لاتخاذ القرارات الصائبة التي تكفل استمرار الأداء الجيد لتلك المنشآت في تحقيق أهدافها ورعاية مصالح مساهميها وحفظ حقوق المتعاملين معها. وصيانة مقدرات الاقتصاد الوطني ككل.



222.jpg






333.jpg
المزيد

 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10