04:58 ص - الإثنين 30 جمادى الأولى 1438هـ

ملوك المملكة

الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ( 1953 - 1876 )

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود هوعبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي. وينتهي نسبه إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة. وهو ملك المملكة العربية السعودية الأول ومؤسسها.


ولد في مدينة الرياض عام 1293هـ،1876م، ونشأ تحت رعاية والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل أصغر أبناء الإمام فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود.

وفي سن العاشرة من عمره غادر مع عائلته إلى الكويت بعد هزيمة آل سعود على يد آل رشيد وسيطرتهم على كل البلاد النجدية.


حاول دخول الرياض عام 1901م حين حارب مع الشيخ مبارك الصباح شيخ الكويت، و الإمام عبدالرحمن بن فيصل ابن الرشيد في موقعة الصريف التي انهزمت فيها القوات الكويتية، ولم يتحقق هدف الملك عبدالعزيز آل سعود في استرداد الرياض .


في عام 1902م، استطاع المغفور له الملك عبدالعزيز استرداد الرياض من عجلان أمير آل الرشيد بعد قتله واستسلام الحامية الرشيدية، وبهذا الحدث ظهرت الدولة السعودية الحديثة ( الثالثه).


ومن عام 1927 إلى 1932 استطاع الملك عبدالعزيز السيطرة على معظم الجزيرة العربية، فقام بتغيير سم المنطقة من أرض نجد والحجاز، إلى المملكة العربية السعودية  .


توفي المغفور له الملك عبدالعزيز في 2 ربيع الأول 1373هـ الموافق 9 نوفمبر 1953م عن 77 عاماً، وصلي عليه في الحوية في الطائف، و نقل إلى الرياض حيث دفن هناك.

 

الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود ( 1969 - 1902 )

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود
ولد الملك سعود بن عبدالعزيز في عام 1319هـ (1902م) وهي السنة التي استرد فيها والده مدينة الرياض، وشارك في الأعمال السياسية والحربية، وأسندت إليه إدارة شؤون نجد في عهد والده.


تمت مبايعته ولياً للعهد عام 1352هـ، (1933م)، وأسندت إليه قيادة القوات المسلحة عام 1372هـ (1953م).


تولى مقاليد الحكم بعد وفاة والده المغفور له الملك عبدالعزيز عام 1373هـ (1953م)، وظل يتولى دفة الحكم حتى عام 1384 هـ (1964 م) حيث بويع ولي عهده فيصل بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد.


توفي الملك سعود بأثينا في اليونان عام 1388هـ ( 1969م) عن 67 عاماً، ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صلي عليه في الحرم المكي، ثم نقل إلى الرياض ودفن في مقبرة العود رحمه الله.

 

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ( 1906 – 1975 )

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

ولد الملك فيصل في الرياض في صفر من عام 1324هـ / أبريل 1906م، و هو يوم انتصار والده المغفور له الملك عبدالعزيز في معركة "روضة الهنا" . 

اشترك في المعارك مع والده حين كان في الثالثة عشر من عمره، وبعد ذلك بثلاث سنوات قاد حصارًا لمدة 3 شهور حول حائل حتى استسلمت.

وفي عام 1925 م، تولى مقاليد الإمارة في الحجاز، ثم أصبح وزيراً للخارجية في عام 1932 م بالاضافة الى كونه رئيساً لمجلس الشورى .

ترأس وفد المملكة العربية السعودية إلى مؤتمر لندن المنعقد عام 1358هـ/ 1939م لمناقشة القضية الفلسطينية المعروف باسم " المائدة المستديرة " كما ترأس وفد المملكة لحضور مؤتمر الأمم المتحدة الذي عقد عام 1945م في مدينة سان فرنسسكو.

توفى الملك فيصل عام 1395هـ الموافق  عام1975م عن 69 عاماً، و خلفه في الحكم ولي العهد أخوه الملك خالد بن عبد العزيز .

 

الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود ( 1982 - 1913 )

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

  وُلد الملك خالد عام 1331ه/1913م، و كان والده مشغولاً باسترداد الاحساء من الاتراك.

شارك المغفور له الملك خالد في حصار جدة عام 1344ه (معركة الرغامة)، وكذلك في معركة (السبلة) عام 1347ه، ومعركة (الدبدبة) عام 1348ه.


اختاره الملك عبدالعزيز رئيساً للوفد السعودي عام 1353ه 1934م لتمثيل بلاده في مفاوضات الصلح مع اليمن، في مدينة الطائف، وتمّت صياغة معاهدة الطائف في ذلك الوقت، والتي أدَت الى اقرار السلام ورسم الحدود بين البلدين.

منح عام 1401هـ جائزة الملك فيصل لخدمة الاسلام تقديراً لاسهامه في ابراز دور المملكة القيادي على الأصعدة العربية والاسلامية والدولية.

بويع ملكاً على المملكة عام 1395هـ  الموافق 1975م وتوفي رحمه الله عن عمر يناهز سبعين عاما بقصره بمدينة الطائف في عام 1402هـ الموافق1982م ونقل جثمانه إثر ذلك إلى الرياض، حيث دفن في مقبرة العود.

 

الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ( 2005 - 1921 )

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ولد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بمدينة الرياض عام 1340هـ ـ 1921م ، و تلقى تعليمه الأولي بمدرسة الأمراء التي كان قد أنشأها والده داخل قصره لتعليم أبنائه في المرحلة الأولى، ثم بالمعهد السعودي بمكة المكرمة .


عام 1373 صدر الأمر الملكي بتعيين الأمير فهد بن عبدالعزيز أول وزير للمعارف، ثم عين وزيراً للداخليه عام 1382 .


 وفي 27/06/1387  عين الأمير فهد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، وفي عام1395  في عهد الملك خالد عين وليًا للعهد ووزيرًا للداخلية ونائبًا أولاً لرئيس مجلس الوزراء.


تولى المغفور له الملك فهد بن عبدالعزيز ملك البلاد عام 1982 عقب وفاة المغفور له الملك خالد بن عبدالعزيز، وكان أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين من ملوك المملكة العربية السعودية.
في عام 1426 الموافق عام 2005م، نعى الديوان الملكي باسم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وكافة أفراد الأسرة ونيابة عن الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، ودفن في مقبرة العود في الرياض.

 

الملك عبدالله بن عبدالعزيز ( 2015 - 1924 )

خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله

ولد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله في مدينة الرياض سنة 1343هـ 1924م وعاش في كنف والده المؤسس فعلق في ذهنه أحداث تلك المرحلة التاريخية ، إلى جانب التطورات السياسية في الوطن العربي وفي العالم أجمع إبان الحربين العالميتين في تلك المرحلة أدرك ما خلفته التطورات السياسية من تقسيمات جغرافية للوطن العربي والإسلامي.


في عام 1384هـ - 1964م , اختاره الملك فيصل بن عبد العزيز رئيساً للحرس الوطني ، وكان لتحمله مسؤولية هذه المؤسسة العسكرية دورفعال في تطويرها وتحديثها حيث استطاع أن يحول هذه المؤسسة العسكرية إلى صرح حضاري متكامل له روافده التعليمية، والتربوية، والثقافية، والاجتماعية، بالإضافة إلى تطوير وحداته العسكرية إلى قوة عسكرية حديثة تسليحاً وتدريباً وكفاءة.


في عام 1395هـ - 1975م أصدر الملك خالد بن عبد العزيز الأمر الملكي السامي بتعيين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لرئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى منصبه رئيساً للحرس الوطني.


وفي عام 1402هـ الموافق لعام 1982م، أصدر الملك فهد بن عبدالعزيز الأمر الملكي السامي بتعيين الأمير عبدالله بن عبد العزيز نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء، ورئيساً للحرس الوطني، بالإضافة إلى ولاية العهد .


بايعه الشعب ملكاً للمملكة العربية السعودية  يوم الاثنين 26 جمادى الآخره 1426هـ الموافق 1أغسطس 2005م خلفا للمغفور له الملك فهد بن عبدالعزيز، وفي نفس اليوم صدر أمر بتعيين الأمير سلطان بن عبد العزيز نائباً لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى ولاية العهد.


تميز عهد خادم الحرمين الشريفين بازدهار اقتصادي لم يسبق له مثيل حيث ارتفع معدل الميزانية العامة للدولة إلى أعلى رقم وصلت إليه ميزانية الدولة حيث بلغت ميزانية العام المالي 1426-1427هـ 380 ألف مليون ريال.


من انجازاته حفظه الله التوسع في إقامة الجامعات حيث بلغ عدد الجامعات (18) جامعة اهمها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية التي تقع على البحر الأحمر في ثُوَل.


اقتصادياً، تم في عهده الزاهر إنشاء مجلس الاقتصاد الأعلى من أجل بلورة السياسة الاقتصادية للمملكة ، و إنشاء العديد من المدن الاقتصادية في مختلف مناطق المملكة مثل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض.


خارجياً، اتسمت سياسة خادم الحرمين بالشفافية والحيادية دون المساس بقضايا الأمتين الإسلامية والعربية ، ما اهل المملكة للعب دور اقليمي ودولي كبير، فقد قامت المملكة باستضافة عدد من معاهدة الصلح بين أطراف عربية إسلامية كمعاهدة الصلح والسلام بين السنّة والشيعة العراقيين في قصر الصفا بجوارالحرم المكي الشريف عام 1427 هـ ، وبرعاية منظمة المؤتمر الإسلامي، ولقاء المصالحة الفلسطيني بين القادة الفلسطينيين من فتح وحماس في مكة المكرمة، ودعوة الفصائل الصومالية المتحاربة لتوقيع اتفاقية للمصالحة في جدة.


وللتأصيل الشرعي لمفهوم الحوار الاسلامي مع أتباع الاديان والثقافات والحضارات المختلفة في العالم، رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله عام 1429هـ حفل افتتاح المؤتمر الاسلامي العالمي للحوار الذي نظمته رابطة العالم الاسلامي بقصر الصفا في مكة المكرمة .



 

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

 
 
تمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، ملكاً للمملكة العربية السعودية، في 3 ربيع الثاني 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015م وكان الملك سلمان قد قضى أكثر من عامين ونصف ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء إثر تعيينه في 18 يونيو 2012م بأمر ملكي كما بقي حينها في منصبه وزيراً للدفاع وهو المنصب الذي عُيّن فيه منذ 5 نوفمبر 2011م قبل ذلك كان الملك سلمان أميراً لمنطقة الرياض أكثر من خمسين عاماً.
 
النشأة
ولد سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في الخامس من شوال سنة 1354هـ الموافق 31 ديسمبر 1935م في الرياض وهو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود - طيب الله ثراه -.
نشأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مع إخوانه في القصر الملكي في الرياض حيث كان يرافق والده في اللقاءات الرسمية مع ملوك وحكام العالم.
 
التعليم
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض حيث درس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة وختم القرآن الكريم كاملاً وهو في سن العاشرة على يد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالله خياط ـ رحمه الله ـ.
وقد أبدى الملك سلمان بن عبد العزيز منذ الصغر اهتماماً بالعلم وحصل لاحقاً على العديد من الشهادات الفخرية والجوائز الأكاديمية منها:
- الدكتوراه الفخرية، من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
- الدكتوراه الفخرية في الآداب تقديراً من جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
- الدكتوراه الفخرية من الجامعة الملية الإسلامية في دلهي تقديراً لجهوده الإنسانية الخيرية والتزامه بدعم التعليم وتميزه حفظه الله كرجل دولة مشهود له عالمياً.
- الدكتوراه الفخرية في الحقوق من جامعة واسيدا اليابانية تقديراً لإسهاماته البارزة في المملكة والعالم.
- وسام “كنت” من أكاديمية برلين-براندنبرغ للعلوم والعلوم الإنسانية تقديراً لمساهماته العلمية.
 
إمارة الرياض
تولى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منصب أمير منطقة الرياض إحدى أكبر مناطق المملكة العربية السعودية في المساحة والسكان وعاصمة الدولة وذلك في مرحلة مهمة من تاريخ هذه المدينة حيث تم تعيينه بداية أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة وهو في التاسعة عشرة من العمر بتاريخ 11 رجب 1373هـ الموافق 16 مارس 1954م وبعد عام واحد عُيّن حفظه الله حاكماً لمنطقة الرياض وأميراً عليها برتبة وزير وذلك بتاريخ 25 شعبان 1374هـ الموافق 18 أبريل 1955م ومن قصر الحكم بالرياض حيث ولد وترعرع كان يمارس عمله أميراً لمنطقة الرياض.
 
واستمر أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود أشرف خلالها على عملية تحول المنطقة من بلدة متوسطة الحجم يسكنها حوالي 200 ألف نسمة إلى إحدى أسرع العواصم نمواً في العالم العربي اليوم، حيث تحتضن أكثر من 5 ملايين نسمة.
 
ولم تخل فترة النمو هذه من التحديات الصعبة التي ترافق مسيرة التنمية والنمو، ولكنه أثبت قدرة عالية على المبادرة وتحقيق الإنجازات، وباتت العاصمة السعودية اليوم إحدى أغنى المدن في المنطقة ومركزاً إقليمياً للسفر والتجارة. وقد شهدت الرياض خلال توليه الإمارة إنجاز العديد من مشاريع البنية التحتية الكبرى، مثل الطرق السريعة والحديثة، والمدارس، والمستشفيات، والجامعات، إلى جانب المتاحف والاستادات الرياضية وإعداد مشروع مترو الرياض.
 
وتضم العاصمة السعودية الرياض عدداً من المعالم المعمارية البارزة، وهي تمتد على مساحة عمرانية تجعلها إحدى أكبر مدن العالم مساحة.
 
وزارة الدفاع
في نوفمبر 2011 م عُيّن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزيراً للدفاع في المملكة العربية السعودية والتي تشمل القوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي.
وشهدت وزارة الدفاع في عهده تطويرًا شاملاً لقطاعات الوزارة كاملة في التدريب والتسليح كما أشرف بنجاح على أكبر مناورة عسكرية في تاريخ القوات المسلحة السعودية (سيف عبدالله).
 
مناصب وإسهامات أخرى
بالإضافة إلى إمارة الرياض تولى الملك سلمان بن عبد العزيز خلال مسيرته العديد من المناصب المهمة والمسؤوليات الرفيعة في المملكة العربية السعودية أبرزها:
 
- رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
- رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.
- رئاسة مجلس الأمناء لمكتبة الملك فهد الوطنية.
- رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز.
- الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز الإسلامية.
- الرئيس الفخري لمركز الأمير سلمان الاجتماعي.
- رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، ويتبعها كل من جامعة الأمير سلطان الأهلية وواحة الأمير سلمان للعلوم.
- الرئيس الفخري لمجلس إدارة لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض.
- رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبد العزيز بن باز الخيرية.
- الرئيس الفخري لمجلس إدارة مؤسسة عبد العزيز بن باز الخيرية.
- رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري.
- رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض.
الجمعيات والهيئات التي رأسها وكان لها نشاط في الخارج:
- رئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956م.
- رئيس اللجنة الرئيسية لجمع التبرعات للجزائر عام 1956م.
- رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1976م.
- رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني .
- رئيس اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي الباكستان عام 1973م.
- رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر عام 1973م.
- رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا عام 1973م.
- رئيس اللجنة المحلية لإغاثة متضرري السيول في السودان عام 1988م.
- رئيس اللجنة المحلية لتقديم العون والإيواء للمواطنين الكويتيين إثر الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990م.
- رئيس اللجنة المحلية لتلقي التبرعات للمتضررين من الفيضانات في بنجلاديش عام 1991م.
- رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992م.
- الرئيس الأعلى لمعرض المملكة بين الأمس واليوم والذي أقيم في عدد من الدول العربية والأوروبية وفي الولايات المتحدة وكندا خلال الفترة 1985م / 1992م.
- رئيس اللجنة العليا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس بمنطقة الرياض 2000م / 1421هـ .
 
الأعمال الخيرية
يعرف الملك سلمان بأعماله وجهوده الخيرية الواسعة، حيث يتولى رئاسة مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، والرئاسة الفخرية لجمعية الامير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي، والرئاسة الفخرية للمركز السعودي لزراعة الأعضاء، وغيرها العديد من الجهات.
 
ومنذ 1956، تولى الملك سلمان رئاسة مجلس إدارة العديد من اللجان الإنسانية والخدماتية التي تولت مسؤوليات أعمال الدعم والإغاثة في العديد من المناطق المنكوبة حول العالم، سواء المناطق المتضررة بالحروب أو بالكوارث الطبيعية. وقد نال خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان عن جهوده الإنسانية هذه العديد من الأوسمة والميداليات من دول عدة بينها البحرين والبوسنة والهرسك وفرنسا والمغرب وفلسطين والفيليبين والسنغال والأمم المتحدة واليمن.
 
الأوسمة والجوائز
يحمل خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى والذي يعد أعلى وسام في المملكة العربية السعودية كما حصل على العديد من الأوسمة والجوائز مثل :
- وسام بمناسبة مرور ألفي عام على إنشاء مدينة باريس وقلده الوسام الرئيس جاك شيراك في باريس عام 1985م .
- وسام الكفاءة الفكرية حيث قام ملك المغرب الحسن الثاني في الدار البيضاء عام 1989م بتقليد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان الوسام.
- جائزة جمعية الأطفال المعوقين بالمملكة للخدمة الإنسانية .
- وسام البوسنة والهرسك الذهبي لدعمه وجهوده لتحرير البوسنة والهرسك.
- الوسام البوسني للعطاء الإسلامي من الدرجة الأولى تقديراً لجهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في نصرة الإسلام والمسلمين في البوسنة والهرسك.
- درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم.
- وسام نجمة القدس تقديرا لما قام به حفظه الله من أعمال استثنائية تدل على التضحية والشجاعة في خدمة الشعب الفلسطيني .
- وسام ( سكتونا ) الذي يعد أعلى وسام في جمهورية الفلبين تقديراً لمساهمته الفعالة في النشاطات الإنسانية ودعمه للمؤسسات الخيرية ولجهوده في الارتقاء وتحسين مفهوم الثقافة الإسلامية ومن أجل عدد المرات الكثيرة التي ساعد فيها العمالة الفلبينية في المملكة ولصداقته للفلبين .
- الوسام الأكبر الذي يعد أعلى وسام في جمهورية السنغال .
- زمالة بادن باول الكشفية من قبل جلالة ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر.
- جائزة البحرين للعمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي.
- جائزة الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تعد أرفع جوائزها وذلك على جهوده حفظه الله في خدمة المعوقين بالمملكة وتشجيع البحث العلمي في مجال الإعاقة.