03:19 ص - الإثنين 23 ربيع الأول 1439هـ

نظرة عامة

 

الموقع و المساحة

 

موقع المملكة
 

 

 تبلغ مساحة المملكة حوالي 2.15 مليون كيلومتر مربع ، ويبلغ عدد سكانها وفقاً لإحصائيات 2007 حوالي 24 مليون نسمة، يشكل السعوديون منهم  17.5 مليون أي بنسبة 73%.

وبحسب موقعها، فإن المملكة تحتل مكانة جغرافية مميزة لوقوعها وسط ثلاث قارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا، وهو ما منحها أهمية تجارية عالية كونها تمثل نقطة التقاء للقارات الثلاث، ناهيك عن الأهمية الدينية للمسمين كافة من مشارق الأرض ومغاربها لتشريف الله لها بمكة المكرمة حيث حرم الله وقبلة المسلمين، والمدينة المنورة حيث مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وقبره الشريف، وهي عوامل فريدة لا تجتمع لبقعة جغرافية على الأرض إلا للمملكة.

 

 

مكة المكرمة
 

نظام الحكم:

نظام الحكم فيها ملكي، ويكون الحكم في أبناء الملك المؤسِّس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، والملك هو الذي يختار ولي العهد، وهو الذي يعفيه بأمر ملكي، ويكون ولي العهد متفرغًا لولاية العهد، وما يكلفه الملك من أعمال، كما يتولى ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتى تتم البيعة.

 

العاصمة:

الرياض عاصمة المملكة وتقع في منتصفها، ويبلغ عدد سكانها طبقاً لاحصائيات 2009 حوالي 5 ملايين نسمه وهي العاصمة السياسية والإدارية للمملكة لوجود مقر الحكم ووزارات الدولة وسفارات الدول الأجنبية فيها.

 

اللغة:

اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمملكة، ودينها الرسمي الإسلام الذي يدين به كل أبناء المملكة، وعملتها الريال السعودي ويساوي 100 هللة ، ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال .

 

فئات العملة هي:

  • الورقية: ريال، خمسة ريالات، عشرة ريالات، خمسون ريالا، مائة ريال، وخمسمائة ريال.
  • المعدنية: ريال، خمسون هللة، خمس وعشرون هلله، عشر هللات، وخمس هللات.
عملة المملكة
 

العلم:

العلم: العلم

علم المملكة العربية السعودية أخضر وتتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، وهو العلم الوحيد في العالم الذي لا يتم تنكسيه لأي ظرف كان لاحتوائه على الشهادتين.

 

الشعار:

الشعار: الشعار

شعار المملكة العربية السعودية سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء.




 

اليوم الوطني

تحتفل المملكة العربية السعودية بمناسبة وطنية واحده هي اليوم الوطني الذي يوافق الأول من الميزان 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام، وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1932م، وهو يوم عطلة رسمية، كما تحتفل – كعموم المسلمين – بمناسبتين دينيتين هما عيد الفطر وعيد الأضحى.

 

التقويم والعطلات:

  التقويم والعطلات

العطلات الحكومية الرسمية في المملكة الجمعة والسبت من كل أسبوع، وعطلة عيد الفطرالتي تبدأ من 25 رمضان إلى 5 شوال وعطلة عيد الأضحى التي تستمر من 5 إلى 15 ذي الحجة .

 

تتبع المملكة العربية السعودية التقويم الإسلامي الهجري، وهو اليوم الذي هاجر فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة والذي يوافق عام 622 م. 

 

النظام القضائي:

النظام القضائي

دستور المملكة العربية السعودية هو القرآن والسنة النبوية، وجميع الأنظمة التشريعية لها مستمدة من هذين المصدرين، ونظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو النظام الملكي، ويشكل مجلس الوزراء مع الملك السلطة التنفيذية والتشريعية للدولة، ويتولى مجلس الشورى إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء.






 

الملامح الجغرافية:

تتمتع المملكة بتنوع كبير في طبيعة تضاريسها نظراً لاتساع رقعتها، فسهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومتر، و إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها حوالي 1000 متر، وإلى الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقاً بكثبان الدهناء وصحراء الصمان، وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي، ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن، كما يوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها بـ 640 ألف كيلومتر مربع تتكون من كثبان رملية وسبخات، أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومتر فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية.

ملامح جغرافية
 

المناخ :

الطقسبشكل عام، فإن المملكة مناخها قاري حار صيفاً بارد شتاءاً، وأمطارها شتوية، ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتاءها بارد وجاف، وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، وهي أمطار شحيحه على معظم مناطق المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة، فأمطارها موسمية صيفية أكثر غزارة من باقي المناطق.

 أما الرطوبة النسبية فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة، وتقل كلما اتجهنا إلى الداخل.