09:36 ص - السبت 01 صفر 1439هـ

طلب التقدم لاختبار الزمالة

اختبار زمالة الهيئة

 

أناط نظام المحاسبين القانونيين الصادر بالمسوم الملكي رقم م/12 بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين عقد اختبار زمالة الهيئة والذي يهدف إلى قياس كفاءة المتقدمين من حيث المعرفة النظرية والقدرة على تطبيقها بمهارة ومدى إدراك المسؤولية المهنية والصفات السلوكية التي يتعين التحلي بها. ويتكون الاختبار من خمس مواد هي المحاسبة، المراجعة، الزكاة والضريبة، فقة المعاملات، الأنظمة التجارية. وتحظى زمالة الهيئة ولله الحمد باهتمام وتقدير واحترام كبير من قبل أوساط الأكاديميين و المهنيين والقطاع الاقتصادي في المملكة و تتمتع بسمعة مرموقة تساعد الحاصلين عليها لشغل الوظائف القيادية ذات العلاقة بالجوانب المحاسبية والمالية . وتقوم الهيئة بعقد الاختبار ثلاث مرات سنويا، كما تقوم بعقد دورات تدريبية وتوفير حقائب تدريبية للمساعدة في الإعداد للاختبار.

 

متطلبات التقدم للزمالة

أولاً :

   للشهادات الصادرة من جامعات غير سعودية، ولم يتم معادلتها من قبل لجنة معادلة الشهادات الجامعية بوزارة التعليم يجب زيارة الرابط الإلكتروني لشركة داتا فلو ( http://www.dfsocpa.com ) وعمل حساب (كمستخدم جديد) على الموقع وتقديم الوثائق الرسمية المطلوبة للتحقق من الشهادات العلمية والمهنية .
 

ثانياً :

التقدم لطلب الزمالة يكون عبر موقع الخدمات الالكترونية فإن لم تكن قد سجلت من قبل فعليك عمل حساب (مستخدم جديد) (ولمعرفة طريقة التسجيل بالخدمات الالكترونية انقر هنا). ومن ثم تعبئة ورفع المتطلبات التالية : 

  1. تقديم طلب اختبار الزمالة وذلك قبل شهر على الأقل من تاريخ عقد الاختبار .
  2. إرفاق نسخة من الشهادة الجامعية بكالوريوس تخصص محاسبة او أي تخصص اخر بشرط توفر 21 ساعة محاسبية مثبته بالسجل الأكاديمي (يلزم تصديق جميع الشهادات الصادرة من خارج المملكة من قبل وزارة التعليم مع ارفاق نسخة من المعادلة).
  3. إرفاق صورة من إثبات الهوية  (سارية المفعول).
  4. إرفاق صورة من جواز السفر  (لغير السعوديين).
  5. إرفاق صورة شخصية .
  6. سداد رسوم الاختبار وذلك عن طريق خدمة الدفع المباشر باستخدام نظام سداد OLP أو البطاقة الائتمانية (فيزا-ماستر كارد) .


 
  1. يجب احضار أصول الشهادات الجامعية والسجل الأكاديمي للهيئة أو أحد فروعها لمطابقتها وذلك للمتقدم لأول مرة، ما لم توفر الجامعة المُتخرج منها خدمة التحقق من وثيقة التخرج.
  2. تبلغ رسوم دخول الاختبار لأول مرة 1000 ريال (ألف ريال) بالإضافة إلى رسم لكل مادة قدره 300 ريال (ثلاثمائة ريال)، وتكون رسوم دخول الاختبار للفترات القادمة 500 ريال (خمسمائة ريال)، بالإضافة إلى رسم لكل مادة قدره 300 ريال (ثلاثمائة ريال)، ويجوز التقدم لمادة واحدة.
  3. يجوز تأجيل الاختبار لدورتين متتاليتين فقط ؛ شريطة إبلاغ الهيئة بالتأجيل قبل اسبوعين على الأقل من تاريخ الاختبار وذلك عن طريق الخدمات الالكترونية.
  4. لا يتم إعادة رسوم الاشتراك في الاختبار لمن لم يدخله ؛ بغض النظر عن أسباب ذلك.
  5. توفر الهيئة الأدوات اللازمة للاختبار مثل الآلات الحاسبة.
  6. في حال عدم دخول اختبار الورقة الأولى من مادتي (المحاسبة والمراجعة) لن يتم السماح بدخول اختبار الورقة الثانية.
  7. في حال إكتمال عدد المقاعد في المدينة المختارة من قبل المتقدم يحق للهيئة تحويل المقر الى مدينة أخرى.
  8. يمكن للمتقدم الحصول على 9 ساعات محاسبية عن طريق حضور الدورات التدريبية لاختبار الزمالة في (المحاسبة، المراجعة، الزكاة والضريبة) الدورات التدريبية لبرنامج زمالة الهيئة .
  9. عند الحصول على شهادات حضور الدورات يجب ارفاقها مع الشهادة الجامعية عند التسجيل في الاختبار.
  10. يجب الاطلاع على مخالفات اختبار الزمالة والإجراءات المتعلقة.



تـنـبـيـه:

عزيزي المتقدم لاختبار الزمالة للدورة الثالثة 3-2017م، بعد التقدم للاختبار يتعين عليك التسجيل في موقع المركز الوطني للقياس والتقويم على الرابط التالي ( https://e-services.qiyas.sa/Qiyas.TRAS.Web.Internet/Account/Index/ )
وذلك لحجز (المدينة-المقر-المقعد)، من تاريخ 2017/11/20م وحتى تاريخ 2017/11/30م.
       *عدم القيام بذلك سيعد غياباً عن الاختبار ولن يسمح لك بالدخول للاختبار.




*للمزيد من المعلومات أو الاستفسارات حول الزمالة يرجى التواصل معنا عبر البريد الالكتروني exam@socpa.org.sa او على الهاتف رقم 920009493 تحويلة 358 - 312 .